الهجرة الدولية تحذر : استمرار المعارك في مارب يهدد بنزوح مئات الآلاف من السكان
الثلاثاء 23 فبراير ,2021 الساعة: 04:53 مساءً
متابعة خاصة

حذرت منظمة الهجرة الدولية من موجة نزوح كبيرة تصل إلى مئات الآلاف من سكان محافظة مارب شرقي البلاد في حال استمرت الاعمال القتالية هناك. 

واوضحت المنظمة في تغريدة لها على تويتر، رصدها محرر الحرف 28، أن المنظمات الإنسانية تحذر من أن ما يصل إلى 385 ألف شخص في مارب قد يجبرون على القرار اذا استمر الصراع في المحافظة. 

وأشارت المنظمة الى ان أعمال العنف في محافظة مأرب، أدت إلى نزوح أكثر من 8000 شخص في الأسابيع الأخيرة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال تقرير حكومي، إن أكثر من 1500 أسرة، نزحت خلال الاسبوعين الماضيين، جراء تصاعد القتال في محافظة مأرب.

وأوضحت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن (حكومية)، في تقرير لها، إنها "سجلت نزوح ألف و517 أسرة مكونة من 12 ألفا و5 أشخاص في الفترة بين 6 إلى 21 فبراير/شباط الجاري في عدد من مديريات مأرب".

وحسب التقرير، فإن 90.18 بالمئة من تلك الأسر نزحت من مديرية صرواح، و4.68 بالمئة من مديرية بني ضبيان، و5.14 بالمئة من مديرية رغوان.

وتوزعت الأسر النازحة على عدة مديريات حيث انتقلت 812 أسرة إلى مواقع بعيدة نسبياً عن المواجهات في مديرية صرواح نفسها، و237 أسرة إلى مدينة مأرب مركز المحافظة، و201 أسرة إلى مديرية الوادي، وبقية الأسر توزعت في مديريات الجوبة ورغوان ومناطق أخرى.

وقبل أسابيع، اكدت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن، إن محافظة مارب تحتضن قرابة 2 مليون نازح، مؤكدة ان الهجوم الحوثي على المحافظة سيؤدي إلى كارثة انسانية. 

وتشهد جبهات القتال في محافظة مأرب معارك عنيفة منذ أكثر من أسبوع؛ حيث يسعى الحوثيون للتقدم نحو مركز المحافظة الغنية بالنفط، و المعقل الرئيس لقوات الجيش الوطني.

ورغم الهجمات الشرسة، الا ان الجيش الوطني تمكن حتى اليوم، من منع جماعة الحوثي من التقدم باتجاه مدينة مارب، في الوقت الذي يشن بين الحين والآخر هجمات مضادة في الجبهات الغربية والشمالية للمحافظة.


Create Account



Log In Your Account