منظمة تدين الاعتداء على المتظاهرين في حضرموت وتدعو إلى الإفراج عن الموقوفين
الخميس 18 فبراير ,2021 الساعة: 05:17 مساءً
متابعة خاصة

أدانت منظمة "سام" للحقوق والحريات، الخميس، اعتداء أجهزة الأمن في محافظة حضرموت (شرقي اليمن) على وقفة احتجاجية نظمتها منظمات مدنية ونقابات.

وفي وقت سابق الخميس، اعتقلت الأجهزة الأمنية في المكلا عشرات الناشطين والحقوقيين خلال وقفة احتجاجية أمام  ديوان المحافظة، للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية للمعتقلين وفتح مطار الريان.

وبينت "سام" في بيان مقتضب، أنه وفقًا للمعلومات الميدانية التي تحصلت عليها فقد قام عدد من أفراد الأمن بالاعتداء على المتواجدين أمام مبنى المحافظة وتفريقهم بالقوة، كما قاموا باعتقال وتوقيف أربعة عشر متظاهرا  من المنظمين لتلك التظاهرة.

وذكرت أن من بين المعتقلين، فؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري و مراسلين قناتي  شباب والمهرية والناشطة هاله فؤاد باضاوي.

 وعبّرت المنظمة عن قلقها من التهديدات التي أطلقها محافظ حضرموت عن نيته استخدام القوة عبر قواته الأمنية ضد أية  تظاهرة تطالب بالحقوق الأساسية، متهمًا المتظاهرين بالعمل لحساب أجندات خارجية.

وقبل أسبوع، أعلن البحسني، في تصريحات صحفية، اعتزامه منع الوقفات الاحتجاجية في حضرموت، بدعوى أن "خلفها عمل استخباراتي معادي". دون تفاصيل أكثر.

وطالبت "سام" محافظ حضرموت بضرورة إصدار أوامره بإطلاق سراح كافة الموقوفين والتحلي بسياسة ضبط النفس، وتمكين المتظاهرين من حقوقهم الأساسية التي كفلها القانون اليمني والدولي على حد سواء في التعبير عن الرأي وإقامة التجمعات السلمية دون تقييد أو ملاحقة أو ترهيب.

وشددت المنظمة على المطالب المشروعة والمحقة التي يطالب بها المتظاهرون. داعية السلطات إلى ضرورة الالتفات لمعاناة المدنيين والعمل على حل المشكلات الأساسية بدلا من استخدام سياسة الاعتقال والاعتداء.

في السياق، أدانت قناة المهرية اعتقال سلطات الأمن في حضرموت لمراسلها زكريا محمد ، أثناء تغطيته الوقفة الاحتجاجية.

واعتبرت القناة في بيان صحفي، اعتقال مراسلها بأنه "تعدياً على حرية الصحافة وتكميماً للأفواه، ومصادرة لحق كله الدستور والقانون".

وقالت: "إننا نشعر بالأسف لهذه الممارسات القمعية التي تقوم بها السلطات المحلية والأمنية"، مطالبة بالإفراج الفوري عن مراسلها، محملة الأجهزة الحكومية مسؤولية الاعتقال وتعريضه لأي مخاطر أو أذى.

ودعت القناة السلطات الحكومية إلى احترام الصحفيين وعدم التعرض لهم، والكف عن التضييق عليهم.


Create Account



Log In Your Account