موقع: الأمم المتحدة تخطط لتهريب مسؤول حوثي يعمل محافظا لبنكها المركزي من الأردن إلى  صنعاء
الأربعاء 17 فبراير ,2021 الساعة: 11:19 مساءً
متابعات


قال موقع المصدر أونلاين إن الأمم المتحدة ومنظماتها تخطط لتهريب مسؤول حوثي كبير سبق أن هربته إلى الخارج قبل أكثر من ستة أشهر.

وأضاف الموقع أنه حصل على معلومات خاصة تؤكد قيام الأمم المتحدة بخطة لتهريب المسؤول الحوثي هاشم إسماعيل أحمد من دولة خليجية (لم يسمها الموقع، لكن يعتقد على نطاق واسع أنها سلطنة عمان حيث تقيم قيادة مليشيا الحوثي) إلى الأردن، ومن ثم سيلتحق بوفد الحوثي في العاصمة الأردنية عمان .

وكانت الأمم المتحدة أخرجت "هاشم اسماعيل" من صنعاء على طائرتها في جولة مفاوضات سويسرا الأخيرة، ولم يحضر أي اجتماع خلال تلك المفاوضات كما أنه لم يعُد مع الوفد الحوثي إلى صنعاء، واتضح أنه كان لديه مهمة أخرى حيث سافر إلى إيران قبل أن يعود إلى العاصمة الخليجية.

وقال الموقع إنه من المتوقع أن يصل هاشم اليوم الأربعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان بتنسيق وترتيب مع مكتب الأمم المتحدة بغرض إعادته إلى صنعاء ضمن الوفد الحوثي على الطائرة الأممية.

وبالتزامن يتم الترتيب لإعادة قيادي حوثي آخر يدعى "أبو شهاب"؛ كانت الأمم المتحدة قد أخرجته من صنعاء بحجة العلاج.

وقال المصدر أونلاين: "إن هذه ليست المرة الأولى فقد أخرجت أيضاً المدعو عبدالله علي صبري في مفاوضات الأسرى الأخيرة بسويسرا ولم يعد من هناك بل ذهب إلى سوريا منتحلاً صفة سفير اليمن".

وسبق أن وصل حسن أيرلو سفير إيران إلى صنعاء في أعقاب عملية تبادل ضخمة توسطت فيها عمان ومنظمات دولية بين أمريكا من جهة التي ضغطت على دول التحالف بالسماح بإعادة 250 مسؤولا حوثيا في الخارج من الجرحى، مقابل إطلاق مليشيا الحوثي لمخطوفين أمريكيين في صنعاء في منتصف أكتوبر من العام الماضي.

وكانت وكالتا رويترز وأسوشيتدبرس قد كشفتا في تقريرين منفصلين عن فساد منظم لهيئات الأمم المتحدة بصنعاء نهاية 2019 يتضمن سماح اليونسيف لقادة حوثيين باستخدام سياراتها للتنقل بين المحافظات وإدارة عمليات الحرب من خلالها.

وقال التقرير الأخير لفريق خبراء العقوبات الخاص باليمن إن الأمم المتحدة هرَّبت إلى مطار مسقط قيادات حوثية عبر مشروع طيران الرحمة الموقع مع السعودية نهاية العام 2019م.


Create Account



Log In Your Account