مساعٍ حكومية لتطوير الصناعة النفطية ورفع مستوى الإنتاج
الثلاثاء 02 فبراير ,2021 الساعة: 07:21 مساءً
متابعات

وجه وزير النفط والمعادن عبدالسلام باعبود، الثلاثاء، بتشكيل لجنة مشتركة مع ثلاثة شركات نفطية لتطوير الصناعة النفطية في اليمن.

جاء ذلك خلال لقائه بالعاصمة المؤقتة عدن، المدير التنفيذي لشركة صافر لعمليات الانتاج والاستكشاف المهندس سالم كعيتي، وفق وكالة الأنباء الرسيمة (سبأ).

وناقش اللقاء، أولويات الشركة في تنفيذ البرامج العملية والفنية المقرر تنفيذها خلال الفترة القادمة من العام الحالي 2021م.

وتطرق إلى البرنامج الفني والاستثماري التي تعدها الشركة ضمن الإمكانيات المتاحة خلال الفترة القادمة، وكيفية مواجهة الصعوبات التي تواجه العمل، وتعزيز الجهود العملية المشتركة التي تتبناها وزارة النفط والمعادن.

وفي هذا السياق وجه الوزير باعبود؛ بتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة وشركات صافر وبترو مسيلة وشركة وايكوم للتعاون والتنسيق في تنفيذ البرامج التي من شأنها أن تساهم في تطوير الصناعة النفطية وإحداث فارق في هذا المجال لتحقيق المسار السريع.

ووفق الوكالة فإن اللجنة تتولى العمل على "تطوير وتنمية القطاع 18 الذي يعتمد على المشاركة الفاعلة لتطوير القطاع، وإعداد دراسة لصيانة أنبوب قطاع 4 وكيفية تطوير ميناء النشيمة وذلك من قبل شركة صافر".

وقال باعبود، إن "الوزارة ستقدم الدعم اللازم للشركة في تنفيذ أعمالها الوطنية، كونها تعد من أهم روافد الاقتصاد الوطني".

من جانبه أستعرض المهندس سالم كعيتي، طبيعة عمل الشركة وأوضاعها، والخطط والبرامج الفنية والعملية والتنموية المستقبلية والتحديات والمخاطر التي تواجه عملها فيما يتعلق بخزان صافر في ميناء الحديدة.

وفي لقاء آخر، ناقشت اللجنة العليا لتسويق النفط، الوضع الحالي للقطاع النفطي والرؤى والمقترحات لتجاوز ومعالجة التحديات الراهنة، بما يساهم في إنجاح عام التعافي وتحسين الوضع الاقتصادي.

وخلال الاجتماع،  وجه رئيس الوزراء معين عبدالملك، بإعداد تقارير تشخيصية حول وضع القطاع النفطي الحالي والمعالجات العاجلة المقترحة لرفع مستوى الإنتاج ومعالجة التحديات القائمة، وفق وكالة "سبأ".

بدوره كشف وزير النفط باعبود عن انشاء خط أنبوب نفطي جديد في محافظة شبوة، مشيرًا إلى أن نسبة الإنجاز فيه وصلت 98 بالمائة.

وأوضح أن خط الانبوب الجديد يمتد من قطاع جنة هنت الى غرب عياد بطول 82 كم وبتكلفة 54 مليون دولار. لافتا الى الاحتياجات القائمة في لتوسيع السعة التخزينية في ميناء النشيمة وصيانة انابيب النقل، إضافة الى المواضيع المتعلقة بمخصصات وموازنات الشركات النفطية.


Create Account



Log In Your Account