السعودية تشترط الانسحاب من اليمن، وإيران تدعو لتقاسم السلطة.. مفاوضات بوساطة كويتية
الثلاثاء 02 فبراير ,2021 الساعة: 08:51 صباحاً
متابعات خاصة


قال موقع عربي بوست إن مفاوضات إيرانية سعودية بوساطة كويتية قد انطلقت فعلا، بين الطرفين خلال الفترة القليلة الماضية.

وقال الموقع في تقرير خاص عن كواليس تلك المفاوضات أن البداية كانت في قمة العلا مطلع الشهر الماضي.

وذكر مصدر دبلوماسي كويتي لـ"عربي بوست"، شريطة عدم الكشف ""تلقى الوفد الكويتي إشارات إيجابية برغبة سعودية فى فسح المجال أمام إعادة الحوار".

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الايرانية: "تلقينا اتصالات من الجانب الكويتي، بعد قمة العلا، للتمهيد لحوار إيراني سعودي، ورحبنا على الفور بالأمر، كما رحبنا بالمصالحة الخليجية".

ورغم تصريحات سعودية عن يأس الرياض من حواراتها مع طهران فإن المفاوضات قد  بدأت تتحرك.


أما في إيران لقي عرض دولة الكويت، بتمهيد الطريق لإعادة الحوار بين إيران والسعودية، صدىً كبيراً داخل الأوساط السياسية الإيرانية بتياراته المختلفة، فرحب كل من الإصلاحيين والأصوليين، بالحوار مع الرياض.

مصدر مقرب من علي شمخاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علق على هذا الأمر لـ"عربي بوست"، قائلاً: "دائماً ما كانت إيران منفتحة على الحوار مع الرياض، وقدمنا من قبل خطة لمشاركة جميع الأطراف في حماية أمن الخليج، دون الاعتماد على الولايات المتحدة".


وأشار الموقع إلى أن وفدا إيرانيا سافر إلى الكويت نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي إلى دولة الكويت، لبحث سبل الوساطة الكويتية لإتمام الحوار الإيراني السعودي.


لكن مصدر دبلوماسيا أفاد الموقع بأن الطموحات منخفضة؛ نبحث فى الأيام المقبلة زيارة طهران، لإبلاغ القيادة الإيرانية بالمطالب السعودية، ومحاولة إيجاد حلول قابلة للتنفيذ لإقناع الطرفين بالجلوس إلى طاولة المفاوضات".


لكن المصدر الدبلوماسي الكويتي، لم يكن متفائلاً لحد كبير بخصوص هذه المسألة، فيقول لـ"عربي بوست": "في الماضي أفشلت الرياض محاولات الحوار، بالتمسك بشروط لم تقبلها إيران، والآن تعيد نفس الأمر، لكننا نأمل في التوصل إلى حل يحقق الحوار هذه المرة".
.
أزمة اليمن وسلوك إيران الإقليمي
على ما يبدو أن الرياض متمسكة بشروطها القديمة قبل إجراء أي حوار مع طهران، بحسب المصدر الدبلوماسي الكويتي، فإن الرياض أبلغت الكويت بأهمية انسحاب إيران من اليمن، ووقف دعمها للحوثيين، ووكلائها فى المنطقة.

لكن إيران كانت لديها خطة أخرى حول هذا الأمر، يقول مصدر دبلوماسي إيراني، لـ"عربي بوست": "وجود الرياض فى اليمن وضعها فى طريق مسدود، وكلفها الكثير، ونعلم أنها ترغب فى إنهاء هذه الحرب، خاصة بعد تولي بايدن المهتم بإنهاء الصراع فى اليمن، لذلك سوف نقترح على السعودية انسحاب جميع الأطراف من اليمن، والتفاوض من أجل حل سياسي، وليكن تقاسم السلطة".

علق المصدر الدبلوماسي الإيراني على مطالب السعودية الأخرى، مثل امتلاك بلاده لبرنامج الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية كما تزعم الرياض، قائلاً "قلنا مراراً وتكراراً إن طهران لا تسعى لسلاح نووي، وإن البرنامج الصاروخي دفاعي وليس هجومياً، ولكن إذا أرادت السعودية الحديث عن هذه الأمور، سيكون الأمر متبادلاً، ويجب أن تساعد واشنطن فى هذا الأمر بوقف تسليح الدول الخليجية، وجعل المنطقة مكتظة بالسلاح"

لكن بحسب المصادر الدبلوماسية الإيرانية التي تحدثت لـ"عربي بوست"، فإن التقدم في المفاوضات ترى السعودية أن الأفضل أن يكون  ما بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الصيف المقبل.

يقول مصدر دبلوماسي إيراني لـ"عربي بوست": "هذه رغبة السعوديين، يريدون الجلوس مع الإدارة الإيرانية المقبلة لضمان تنفيذ التعهدات إذا تمت الموافقة على إجراء الحوار".


Create Account



Log In Your Account