ريمة : "مسن" يتعرض للضرب والطعن بسبب مطالبته ببطاقة "الضمان الاجتماعي" ومصادر تكشف عن فساد كبير يقف وراءه مشائخ ومسئولون
السبت 23 يناير ,2021 الساعة: 11:06 مساءً
خاص

قالت مصادر محلية، إن أحد المواطنين في مديرية الجعفرية بمحافظة ريمة الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية، تعرض للضرب والطعن من قبل أحد المتنفذين وأبنائه. 

وأوضحت المصادر لـ"الحرف28" إن المواطن يوسف أحمد قاسم الجديعي البالغ من العمر 60 عاما، من عزلة بني جديع مديرية الجعفرية تعرض للاعتداء، أمس، بالضرب والطعن من قبل أحد المتنفذين وأبنائه. 

وأشارت الى ان الاعتداء على الجديعي كان بسبب مطالبته من المعتدي - لم تذكر اسمه - بتسليمه بطاقتي الضمان الاجتماعي الخاصة بأمه الطاعنة في السن وعمته المتوفية. 

والضمان الاجتماعي، هو برنامج اعتمدته الحكومة لمساعدة الاسر المعدمة وكان يصرف مبالغ بسيطة لكل أسرة عند كل ثلاثة أشهر، قبل ان يتوقف البرنامج مع بداية الحرب وتتكفل به منظمة اليونسيف الاممية. 
وبحسب المصادر، فإن المتنفذ - حد قولها - يحتجز بطائق الضمان الاجتماعي لعدد كبير من المواطنين بهدف استلام المستحقات المالية التي تكفلت بها مؤخرا منظمة اليونسيف، وأخذ جزء كبير منها لنفسه. 

وفي السياق، كشفت مصادر مطلعة عن فساد كبير ونهب لمستحقات المواطنين المسجلين ضمن قوائم الضمان الاجتماعي، من قبل مشائخ وأعضاء مجالس محلية بالمحافظة. 

وأوضحت أن مشائخ ووجهاء وأعضاء مجالس محلية وأمناء شرعيين يستحوذون على مجموعات من البطائق الخاصة بالضمان الإجتماعي من الأيتام والأرامل والمعاقين والفقراء الى جانب اسماء وهمية قاموا بتسجيلها مسبقا، ويقومون باستلام مخصصاتهم منذ إعتمادها قبل فترة طويلة. 

وأضافت المصادر أنه على الرغم من أن منظمة اليونسيف هي من تكفلت بصرف مستحقات الضمان الاجتماعي خلال السنوات الاخيرة عبر مشروع " الحوالات النقدية الطارئة" الا ان الفساد ما زال مستمرا. 

وتابعت المصادر بالقول "ان بعض الموظفين يقومون بتسهيل نهب المشائخ لمستحقات المواطنين من الضمان الاجتماعي عبر صرفها لهم دون حضور الشخص المعني".

ودعت المصادر منظمة اليونسيف الى وضع حل جذري للمشكلة وعدم تسليم المبالغ الا الى يد المستحقين انفسهم. 


Create Account



Log In Your Account