المليشيا الحوثية تصدر أكثر من ألفي قرار طب شرعي وتستعرض حجم وأسباب الجرائم خلال 2020
الجمعة 22 يناير ,2021 الساعة: 11:11 مساءً
متابعة خاصة

أصدرت المليشيا الحوثية، أكثر من ألفي قرار لأطباء شرعيين، خلال العام الماضي 2020، بحسب ما أعلنته إدارة الطب الشرعي والنفسي بمكتب النائب العام التابع للمليشيا. 

وقال التقرير، إن إدارة الطب الشرعي والنفسي بمكتب النائب العام التابع للمليشيا، أصدرت، خلال العام الماضي، ألفين و122 قرارا طبيا شرعيا، وفق وكالة سبأ بنسختها الحوثية. 

وأوضح أن القرارات جاءت بناء على طلبات النيابات والمحاكم، للتحقيق في القضايا الجنائية وكشف ملابسات الجريمة. 

وذكر التقرير انه تم إجراء الكشف الطبي الظاهري لعدد (1217) حالة لتحديد سبب الوفاة، وإجراء التشريح الطبي لعدد (104) حالات لتحديد سبب الوفاة.

وحسب التقرير كان أعلى معدل لسبب الوفاة للحالات التي تم معاينتها وتشريحها وإصدار قرارات طبية بشأنها للمقاذيف النارية (رصاص) بعدد 717 حالة، يليها طعن بسلاح أبيض 73، والحروق 14 وغيرها.

وبين التقرير انه تم إجراء الكشف الطبي لتحديد السن القانوني لـ 513 حالة.

وأشار التقرير، الى ان ادارة الطب الشرعي قامت بدفن 358 جثة مجهولة الهوية، قالت إن معظمها لمشردين ومتوفين بحوادث سير لم توجد بحوزتهم وثائق ثبوتية. 

وكانت المليشيا الحوثية قد دعت في بيان لها قبل ايام، تضمن اسماء متوفين، ذوي المتوفين الى أخذ جثثهم من مستشفى عمران. 

لكن منظمات حقوقية، أكدت أن المليشيا الحوثية دفنت عشرات الجثث الكثير منها كانت قد توفيت تحت التعذيب في سجونها او تعرضت للقتل المباشر خارج القانون. 

وقالت رابطة أمهات المختطفين إن معظم الجثث قد تكون عائدة لجثث مخطوفين لدى مليشيا الحوثي.

من جانبها، أكد منظمة "سام" أنها رصدت قتل المسلحين الحوثيين لعدد من أسماء ذوي الجثث المذكورين في بيان حوثي على دفنهم من ثلاجة مستشفى عمران العام بينهم امرأة وابنتها برصاص مسلح حوثي من نفس الأسرة، وقيادي حوثي قتل في صراعات بين أجنحة الحوثي، ومقاتل في الجيش عاد من مأرب لدفن شقيقته.

وطالبت سام المنظمات الدولية والحقوقية بالتدخل لمنع هذه الانتهاكات.


Create Account



Log In Your Account