السعودية تستدعي محافظ شبوة...لماذا؟
الجمعة 22 يناير ,2021 الساعة: 09:51 مساءً
متابعة خاصة

قال مسئول محلي بمحافظة شبوة، إن السعودية استدعت محافظ المحافظة محمد صالح بن عديو بعد أيام من افتتاحه لميناء "قنا"

وأضاف المصدر أن المحافظ استجاب للدعوة السعودية، مؤكدا وصول ابن عديو، اليوم، الى الرياض. 

وقال المسؤول المحلي، إن الرياض استدعت المحافظ على خلفية افتتاحه ميناء "قنا" ورفضه استحداث موقع عسكري للقوات السعودية قرب ذلك الميناء، وفق الموقع بوست.

ومطلع يناير الجاري، كشفت مصادر مطلعة عن ضغوط تمارسها سعودية لإقالة بن عديو بسبب رفضه مطالب للقوات السعودية باستحداث مواقع عسكرية لها في ميناء قنا.

وقالت المصادر، إن القوات السعودية دخلت في مشادات كلامية مع بن عديو لرفضه مطالبها، مما دفعها للضغط في محاولة منها لتغييره.

وأشارت إلى أن من الأسباب أيضا أن محافظ شبوة منع أعضاء اللجنة الأمنية من التعامل مع السعوديين في شبوة إلا عبره كرئيس للجنة الأمنية، موضحة أن السعوديين كانوا قد بدؤوا باستقطاب بعض القيادات العسكرية والأمنية بالمحافظة.

وتقول المصادر إن قوات التحالف أوقفت أيضا دخول سفن المشتقات النفطية إلى المياه اليمنية من أجل رسوها في ميناء قنا، في محاولة منها لثني بن عديو عن رفضه لمطالبهم.

وأمس، اتهم مستشار محافظ شبوة، محسن الحاج وزير النقل في الحكومة، عبدالسلام حميد، والمحسوب على المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً بالسعي لعرقلة تشغيل ميناء قنا الذي تم افتتاحه في 13 يناير الجاري.

وقال الحاج، في مداخلة هاتفية مع "المهرية"، إن ميناء قنا مشروع استراتيجي يخدم شبوة واليمن بشكل عام، لكن العراقيل كبيرة في مثل هذا المشروع، ومن ما يدعو للاستغراب أن تصدر عراقيل إدارية من وزير النقل لإعاقة دخول السفن للميناء.

وأضاف: "هناك أيادٍ خفية ودول أخرى، ولكن أمامنا وزير النقل وهو المسؤول الأول عن أي إجراء يتم في وزارته، والميناء ليس وليد اللحظة أو الأمس، بل صدر به قرار من مجلس الوزراء وتوجيهات رئاسية وبإشراف فني من موانئ البحر العربي بحضرموت.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر محلية عن تحركات لرئيس الوزراء معين عبد الملك لإغلاق ميناء "قنا" بضغوط سعودية وإماراتية.

ويوم الأربعاء 13 يناير الجاري، افتتح محافظ شبوة ميناء قناء النفطي والتجاري (المرحلة الأولى) الواقع على ساحل البحر العربي بمنطقة بئر علي في مديرية رضوم الساحلية المنفذ بنظام الاستثمار Bot من شركة (Q.Y.Z).


Create Account



Log In Your Account