رئيس مجلس الشورى يؤكد على السلام وفق "المرجعيات الثلاث" وفرنسا تجدد دعمها لوحدة اليمن
الخميس 21 يناير ,2021 الساعة: 06:55 مساءً
متابعة خاصة


أكد رئيس مجلس الشورى المعين حديثا، الدكتور احمد عبيد بن دغر، حرص الحكومة على تحقيق السلام الشامل والعادل في البلاد التي تشهد حربا طاحنة من ست سنوات بسبب الانقلاب الذي نفذته مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر 2014.

وقال بن دغر خلال لقائه، اليوم، بالسفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري سافا، إن الحكومة الشرعية ، حريصة على تحقيق السلام الشامل والعادل وفقاً للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

وتمثل "المبادرة الخليجية (قدمتها دول الخليج في العام 2011)، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني (انعقد بين عامي 2013 و2014)، وقرارات مجلس الأمن وتحديدا القرار 2216 المقر في نيسان/ إبريل 2015، إطارا وخارطة للحل في البلاد، إلى جانب دعم سلطتها الشرعية. 
واعرب رئيس مجلس الشورى عن أمله في أن يحقق اتفاق الرياض السلام والاستقرار في عدن. 

وجاء اتفاق الرياض - الذي توافقت الشرعية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة اماراتيا، مؤخرا على تنفيذ النسخة الثانية الموقعة في يوليو الماضي بعد فشل تنفيذ نسخته  الاولى الموقعة في ديسمبر 2019 - لمعالجة الانقلاب الذي نفذه  الانتقالي في عدن باغسطس 2019.

وينص الاتفاق على انسحاب الانتقالي من ابين وعدن مقابل تراجع الشرعية من ابين الى شبوة، قبل اعلان تشكيل الحكومة التي يشارك الانتقالي فيها بأربع حقائب وزارية. 

لكن الضغوطات من السعودية والامارات على الشرعية اجبرتها على اعلان الحكومة قبل تنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق حيث يرفض الانتقالي الانسحاب من المحافظتين حتى اللحظة. 

من جانبه، أكد السفير الفرنسي، موقف بلاده الثابت في دعم الشرعية الدستورية، وأمن وأستقرار ووحده اليمن، والجهود الرامية لتحقيق السلام الشامل وفقاً للمرجعيات الاساسية.

وعين بن دغر رئيسا لمجلس الشورى الى جانب نائبين له في القرارات الجمهورية التي صدرت الخميس الماضي. 


Create Account



Log In Your Account