رفضا لتصنيفهم "منظمة إرهابية".. الحوثيون يتظاهرون في صنعاء ويهددون بالرد على العقوبات الأمريكية
الأربعاء 20 يناير ,2021 الساعة: 06:27 مساءً
متابعات

تظاهر مسلحو جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء الأربعاء احتجاجا على قرار الولايات المتحدة تصنيفهم "منظمة إرهابية"، بعد ساعات من دخول القرار الأمريكي حيز التنفيذ.

وحمل المتظاهرون لافتات منددة بالقرار، واخرى كتب عليها "الموت لاميركا الموت لإسرائيل" و"الإرهاب صناعة أميركية"، ورددوا شعارات مناهضة للولايات المتحدة، وفق ما أوردته وكالة "فرانس برس".

ودخل التصنيف الأمريكي للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، لكن إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب سارعت إلى الإعلان عن اعفاءات لمنظمات انسانية.

ونقلت الوكالة عن عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، حزام الأسد قوله إن "العدوان على الشعب اليمني مستمر من قبل الادارات الأميركية المتعاقبة لذلك لن يضيف هذا أي جديد".

وأضاف الأسد أن "الخيارات الأميركية استُنفدت في الشعب اليمني واي خيارات اخرى تمس بالمواطن او تمس مباشرة بالشعب اليمني بالتاكيد سيكون هناك رد في مسار ما تحدده القيادة".

والثلاثاء، أصدرت الخزانة الأمريكية إعفاءات لمنظمات إغاثية عقب مطالبات وتحذيرات أممية من تفاقم الأزمة في البلد الغارق بالحرب منذ ست سنوات.

واوضحت الخزانة في بيان إن هذه الإعفاءات تشمل أنشطة منظمات معيّنة من بينها الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات غير حكومية تدعم "المشاريع الإنسانية".

كما أنّها تشمل "معاملات معينة تتعلق بتصدير أو إعادة تصدير السلع الزراعية، والأدوية، والأجهزة الطبية، وقطع الغيار والمكونات للأجهزة الطبية، أو تحديثات برامج الأجهزة الطبية إلى اليمن".

ومنذ ستة أعوام يشهد اليمن حرباً بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account