بسبب القرار الأمريكي.. مصدر حكومي: الأردن رفض دخول وفد الحوثي
الأحد 17 يناير ,2021 الساعة: 06:02 مساءً
متابعات

قالت قناة تلفزيونية اليوم الأحد إن سلطات الأردن رفضت دخول وفد مليشيا الحوثي المفاوض في ملف الأسرى، بسبب القرار الأمريكي بتصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية".

ونقلت قناة "بلقيس" الفضائية عن مصدر حكومي (لم تسمه) قوله إن السلطات الأردنية طلبت تأجيل زيارة الوفد الحوثي إلى تأريخ الرابع والعشرين من الشهر الجاري، بعد أن كانت مقررة الثلاثاء المقبل.

وأوضح المصدر أن الأردن أبلغت الجانب الحوثي ومكتب المبعوث الأممي أنها قد لا تستقبل الوفد الحوثي في حال دخول قرار تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" من قِبل الولايات المتحدة حيز التنفيذ.

والاثنين الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبدالملك الحوثي، والقياديَين فيها: عبدالخالق الحوثي، وعبدالله يحيى الحاكم (أبو علي الحاكم).

في المقابل، نفى رئيس لجنة الأسرى لدى مليشيا الحوثي عبدالقادر المرتضي أن تكون السلطات الأردنية قد أبلغتهم رفضها استقبال الوفد المفاوض.

وقال المرتضى لقناة "بلقيس" إن المشاورات بخصوص جولة المباحثات القادمة مازالت جارية، وإنه لم يتم التوافق بعد على تحديد مكان انعقاد المشاورات.

وأضاف أن هناك تأخيرا في موعد المشاورات بسبب خلافات حول قوائم الأسماء المقرر الإفراج عنها، واللجان المعنية والمشكلة من الطرفين للإشراف على تنفيذ الإفراج، وعدد من المسائل اللوجستية.

وكان من المقرر أن تنطلق في 19 نوفمبر الماضي بالعاصمة الأردنية عمّان، جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة والحوثيين بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين، لكنها تأجلت جراء عودة تفشي فيروس كورونا في الأردن حيث يوجد المقر الإقليمي لمكتب المبعوث الأممي، وفق مسؤولين حكوميين.

وفي منتصف أكتوبر الماضي، تبادلت الحكومة والحوثيون 1056 أسيرا من الجانبين، بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين، في أكبر صفقة تبادل منذ بدء الحرب، بعد مشاورات في "جنيف"، والتي جاءت امتداد لسلسلة مفاوضات بعمان، بعد اعلان اتفاق ستوكهولم في منتصف ديسمبر 2018.


Create Account



Log In Your Account