"تباطؤ الصحة العالمية سيقتل المرضى"... مصادر طبية لـ"الحرف28" : ميناء عدن يفرج عن مستلزمات الغسيل الكلوي بعد أكثر من شهر على احتجازها
السبت 16 يناير ,2021 الساعة: 07:18 مساءً
خاص

قالت مصادر طبية لـ"الحرف28" إن إدارة ميناء عدن، أفرجت اليوم، عن شحنات طبية مخصصة لمراكز الغسيل الكلوي في عدة محافظات بمناطق الشرعية والحوثيين.

وأوضحت، أن ميناء عدن أفرج مساء اليوم، عن شحنات طبية خاصة بمراكز الغسيل الكلوي بالمحافظات المحررة وغير المحررة، بعد أكثر من شهر على احتجازها بالميناء. 

واكدت ان الشحنات المفرج عنها وصلت الى مخازن منظمة الصحة العالمية بعدن. 

وأشارت المصادر إلى ان احتجاز الشحنة المقدمة من منظمة الصحة العالمية، يأتي على خلفية أمور مالية وغرامات تأخير، لم تذكر تفاصيلها. 

وتحتوي الشحنات الطبية على مستلزمات خاصة بمرضى الفشل الكلوي من بينها محاليل الغسيل، وفق المصادر ذاتها. 

المصادر اكدت ان الشحنة كان مقرر لها ان توزع، قبل اكثر من شهر، على مراكز الغسيل الكلوي في عدة محافظات بينها تعز وإب والحديدة وصنعاء. 

واتهمت المصادر منطمة الصحة العالمية بالتباطؤ في توزيع الكميات المخصصة لمراكز الغسيل الكلوي، مضيفة ان "تباطؤ المنظمة يقتل المرضى" 

ويأتي ذلك التباطؤ رغم ان المنظمة ذاتها اكدت في احدث تقرير لها، أن مراكز غسيل الكلى في اليمن تعاني من نقص حاد في الأدوية والوقود، فضلا عن نقص الأموال اللازمة لدفع أجور العاملين بانتظام.

وتسبب نقص الأدوية والعناية، في وفاة عدد من مرضى الفشل الكلوي في اكثر من محافظة، حيث يحتاجون لجلسات الغسيل بشكل مستمر. 

وفي السياق، قال مدير مركز الغسيل الكلوي بالمستشفى الجمهوري بتعز الدكتور عصام دحان، في تصريح لـ"الحرف28"، إن تأخر توزيع منظمة الصحة العالمية للكميات المخصصة لمرضى الغسيل ينذر بكارثة وشيكة.

وأكد دحان، ان مواد الغسيل الكلوي بالمركز على وشك النفاذ، محذرا في الوقت ذاته من تسبب تأخير وصول المواد بموت الكثير من المرضى. 

واشار الى ان المركز يعالج 170 مريضا بالفشل الكلوي. 

ولفت ان ادارة المستشفى ممثلة بمديره العام نشوان الحسام ومدير مكتب الصحة راجح المليكي يقومون بالتواصل المستمر مع الجهات المختصة لتسريع توزيع مستلزمات الغسيل، الا انه لا توجد استجابة. 

ويبلغ عدد مرضى الفشل الكلوي في اليمن أكثر 10 آلاف مريض، حسب تقارير رسمية. 


Create Account



Log In Your Account