منظمة دولية تصدر تقريرا عن "الحيمة" بتعز وتؤكد : الحوثي ارتكب جرائم حرب مروعة وأجبر السكان على إنكار ما تعرضوا له
الجمعة 15 يناير ,2021 الساعة: 09:28 مساءً
خاص

قالت منظمة حقوقية دولية، إن منطقة الحيمة شمالي محافظة تعز تعيش مأساة حقيقية، وإن جرائم حرب تعرض لها السكان من قبل الحوثيين. 

والأربعاء الماضي، شنت المليشيا الحوثية هجوما واسعا على منطقة الحيمة، بعشرات الأطقم المسلحة والمدرعات ودبابة ومدفعيات متوسطة، وخلق الهجوم عشرات القتلى والجرحى وتدمير 19 منزلا وتهجير اكثر من 100 أسرة. 

وأوضحت المنظمة في تقرير لها، أن واقع الحال في قرى ‎الحيمة يشير لمأساة حقيقية، وانتهاكات ترقى لجرائم حرب، تحقق فيها الانتهاك الواضح لمبادئ وقيم القانون الإنساني الدولي التي توجب حفظ كرامة الإنسان حياً وميتاً، ناهيك عن كون الضحايا مدنيون عزّل.

وأكدت المنظمة أن مسلحي الحوثي استهدفوا بمختلف الأعيرة النارية والقذائف المدفعية وبشكل عشوائي قرى المقرن وقياض والمقهن وقرية وادي الذراع، ما أسفر عن مقتل 8 مواطنين بينهم امرأتان وطفلين، وجرح أكثر من 25 آخرين.

وأضافت المنظمة في تقريرها، أن مسلحين حوثيين، قاموا بإجبار بعض أبناء قرى ‎الحيمة على تسجيل إفادات مصورة ينكرون فيها تحت تهديد السلاح ما تعرضت له قراهم وما شهدوه من أعمال قتل وتنكيل.

واشارت الى ان مسلحي الحوثي اتخذوا من بعض بيوت قرية السايلة متارس وتمركزوا فيها، الأمر الذي جعل من بقي من سكانها في حكم الدروع البشرية.

وأضافت رايتس رادار "مسلحو جماعة الحوثي تمركزو في 3 مدارس هي مدارس ‎بالحيمة ووادي ‎عريق و المجد والأخيرة تم احتجاز الكثير من المختطفين فيها وجعلوا منها سجوناً خاصة" .

واكدت ان الهجوم الحوثي تسبب بتشريد 30 أسرة وتعرض 9 منازل للنهب والسطو وإتلاف المحتويات،كم تم إحراق ثلاثة منها، فضلاً عما لحق بعدد منها من دمار جراء القصف العشوائي والمباشر والتي تم التأكد من 17 منزل منها على الأقل

واضافت " تم التحقق من اختطاف الحوثيين 65 مواطناً من أهالي قرى ‎الحيمة، بينهم 5 أطفال، تم نقل بعضهم إلى سجون المليشيا في مدينة الصالح شرقي تعز.

وقالت رايتس رادار إن مسلحي جماعة الحوثي قاموا بحملات مداهمة لقرى منطقتي الحيمة العليا والسفلى وتشمل قرى المنزل والخزيعة والخمس اقتحموا خلالها أكثر من 105 منازل واختطفوا حوالي 150 مواطناً.

وأكدت ان مقاتلي الحوثي نصبوا عدداً من نقاط التفتيش، على الطرق والمنافذ المؤدية إلى القرى المذكورة لتضييق الخناق على الأهالي، وجعلهم في حكم المحاصرين كلياً، الأمر الذي حرمهم حتى من حق النزوح.‎

ونقلت المنظمة عن‎‏شهود عيان قولهم إن الحوثيين حاصروا القرى المستهدفة لأيام قبل اقتحامها بحوالي 70 عربة عسكرية ترافقها مدرعات ومصفحات بالتزامن مع قصف كثيف بمدافع متوسطة وثقيلة.

كما نقلت عن أهالي الحيمة قولهم إن حملة مسلحي الحوثي الهدف منها قمع من يرفضون الخضوع لسيطرتهم.

واضافت ان المعلومات المتطابقة تفيد بأن عدداً من قرى عزلتي (الحيمة العليا والسفلى) ما تزال ولليوم العاشر على التوالي تحت طائلة حملة عسكرية ينفذها مسلحو مليشيا الحوثي.

ودعت المنطمة المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته الأخلاقية تجاه المدنيين ضحايا الانتهاكات الحوثية في قرى الحيمة 

وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوضع حد للمأساة التي يعيشها سكان قرى منطقة ‎الحيمة.

وكان تقرير لمركز تعز الحقوقي (محلي) قد اكد مقتل 10 مواطنين وإصابة 31، واعتقال أكثر من 140 اخرين.

وفي السياق،. اكدت مصادر محلية تحدثت  لـ"الحرف28" في وقت سابق، عن تهجير المليشيا 109 أسرة غالبيتهم من النساء والاطفال.

واضافت ان المليشيا نهبت عشرات المنازل أثناء مداهمتها في عدة قرى من المنطقة.

واليوم، قال وزير الاعلام بالحكومة الشرعية معمر الارياني ان المليشيا الحوثية "ارتكبت جرائم قتل على طريقة تنظيم داعش الارهابي"حيث صلبت الجثث على الاشجار ومثلت بجثث اخرى.

ودعا المجتمع الدولي الى إدانة الجرائم المرتكبة بحق منطقة الحيمة بتعز.


Create Account



Log In Your Account