المرشح لوزارة الدفاع في ادارة بايدن: واشنطن دعمت الحوثي لأن هادي ضعيف لكن التدخل السعودي فاجأها
الثلاثاء 22 ديسمبر ,2020 الساعة: 09:21 صباحاً
متابعات خاصة

قالت مجلة فورين بوليسي إن المرشح لوزارة الدفاع الأمريكية في إدارة بايدن المقبلة الجنرال لويد أوستن كان داعما للحوثيين بهدوء للسيطرة على اليمن.


وكشفت المجلة عن ضابط مقرب من أوستن أن الإدارة الأمريكية فقدت الثقة بقدرة الرئيس هادي ودولته على مواجهة القاعدة فاضطرت لدعم الحوثي.


وقال ضابط عمل مع أوستن أنه كان غاضبا جدا من التدخل السعودي، إلى درجة أنه كان يريد من إدارة أوباما شجب التدخل السعودي في اليمن.


وقالت المجلة إن الدعم الأمريكي للحوثيين كان من أجل محاربة القاعدة.


وتضيف المجلة أن الجنرال أوستن تنبأ بمشاكل عديدة ستواجه السعودية وقال إن إدارته ستضطر إلى إنقاذ السعودية من التدخل في اليمن.


ويعتبر أوستن أحد كبار الضباط الصامتين وكان يقود القوات الأمريكية في العراق في 2014 و2015م.
https://foreignpolicy.com/2020/12/16/lloyd-austin-isnt-who-you-think-he-is/
...
وانسحبت القواعد الأمريكية من كل مكان قبل دخول الحوثي إلى صنعاء ما مهد الطريق للحوثيين للسيطرة عليها.

وشنت الطائرات المسيرة الأمريكية عشرات الغارات الجوية على محافظة البيضاء ومناطق أخرى أثناء قتالها ضد الحوثيين في ذلك الوقت.

واعترف عبدالكريم الخيواني القيادي  اللجنة الثورية العليا في مليشيا الحوثي (اغتيل لاحقا في صنعاء) بمشاركة الطيران الأمريكي المسير لمليشيا الحوثي في عمليات اقتحامها للمدن اليمنية.


وكان فندق الشيراتون في العاصمة أحد القواعد التي يتواجد بها الأمريكيون، كما انسحبوا من قاعدة العند الجوية قبل وصول إلى الحوثي إليها بأيام.


واعترفت الإدراة الأمريكية في ذلك الوقت بفقدان أسلحة أمريكية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي بمجرد دخول الحوثي إلى صنعاء.، كانت قد قدمتها واشنطن لقوات مكافحة الإرهاب في نظام صالح.


وهذا الاعتراف يعززه مبادرة جون كيري في 2016 التي قضت بعزل هادي.


Create Account



Log In Your Account