هادي : نسعى إلى سلام عادل ودائم وليس مرحلي واتفاق الرياض سيحقن الدماء ويوحد الجهود لمواجهة الحوثيين
الخميس 10 ديسمبر ,2020 الساعة: 05:44 مساءً
متابعة خاصة

 قال الرئيس عبدربه منصور هادي إن الشرعية تقدم التنازلات لمصلحة الشعب اليمني وحقن الدماء وارساء السلام العادل والمستدام وليس السلام المرحلي الذي لا يلبي الطموح او يستوعب قضايا الوطن.

واكد هادي، خلال تسلمه، اليوم، أوراق اعتماد كلاً من سفير جمهورية كوريا تايول كواك، وجمهورية فرنسا جان ماري سافا، حرص الحكومة على تنفيذ اتفاق الرياض والتسريع في آلية تنفيذه على ارض الواقع وتشكيل الحكومة وتوحيد الجهود وصولاً الى تحقيق الهدف المنشود في بناء الدولة المدنية الاتحادية الحديثة وقطع دابر المشروع الايراني الذي يستهدف اليمن والمنطقة، وفق وكالة سبأ الرسمية.

 وأشار الى ان اتفاق الرياض يهدف الى حقن الدماء وتوحيد الجهود والطاقات في مواجهة قوى التمرد والانقلاب ويعزز مكانة الحكومة وايفائها بالتزاماتها وواجباتها تجاه تحسين الوضع الاقتصادي بما ينعكس إيجابيا على حياة المواطن.

وفي وقت سابق من اليوم، اعلن التحالف العربي عن توافق الاطراف اليمنية المشاركة في اتفاق الرياض على تشكيل الحكومة والبدء بتنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق. 

ولفت الى ان تشكيل الحكومة سيتم فور الانتهاء من تنفيذ الشق العسكري والأمني خلال اسبوع. 

ونهاية يوليو/تموز الماضي، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اتفاق الرياض الثاني وآلية لتسريع تنفيذه، وهو الاتفاق المعدل عن الاتفاق الاول الموقع بين الحكومة اليمنية ومليشيا الانتقالي في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، الذي عجزت السعودية عن إجبار الانتقالي على تنفيذه.

وتتضمن الآلية تخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

كما تشمل استمرار وقف إطلاق النار ومغادرة مليشيا الانتقالي لمحافظة عدن وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

لكن، رغم مرور أكثر من اربعة اشهر على الاتفاق الا ان مليشيا الانتقالي تعرقل تنفيذه بحسب اتهامات الحكومة لها. 

وتسببت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية بالعالم، حيث يقع أكثر من 80٪ من السكان تحت خط الفقر.

وقتل منذ بداية الحرب، 233 الف شخص، بحسب أحدث احصائية للامم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account