خلال الزيارة التي أثارت استهجانا رسميا والكثير من علامات الاستفهام... سفير أمريكا لدى اليمن يتحدث من المهرة عن شكل الحكومة المطلوبة.. ماذا قال؟
الإثنين 30 نوفمبر ,2020 الساعة: 09:34 مساءً
خاص

عقد السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل، مؤتمرا صحفيا في مطار الغيضة بمحافظة المهرة، خلال زيارة مفاجئة برفقة السفير السعودي محمد آل جابر. 

وأثارت الزيارة استهجانا رسميا وعلامات استفهام عديدة كونها تزامنت مع احتفالات الشعب اليمني بعيد جلاء المستعمر البريطاني 30 نوفمبر 1967.

وقال السفير الأمريكي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مطار الغيضة الخاضع لسيطرة  القوات السعودية، إن الحكومة الجديدة يجب أن تكون موحدة. 

وأعرب السفير عن دعمه للحكومة اليمنية في مكافحة الارهاب، وفق تغريدة للسفارة الامريكية على تويتر. 

والارهاب - بحسب اعتصام المهرة - هي ذريعة اتخذتها السعودية للتوسع في المهرة دون وجوده على أرض الواقع. 
وشدد السفير على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة ومليشيا الانتقالي المدعومة إماراتياً. 

وجاء اتفاق الرياض بهدف إنهاء الانقلاب الذي نفذته مليشيا الانتقالي بدعم اماراتي وتواطؤ سعودي في أغسطس من العام الماضي. 

وفي وقت سابق من اليوم، علّق وكيل محافظة المهرة لشؤون الشباب، بدر كلشات، على الزيارة غير المعلنة التي قام بها سفيرا أمريكا والسعودية لدى اليمن كريستوفر هنزل ومحمد آل جابر، اليوم، إلى المحافظة. 

وقال كلشات، في تغريدة له على حائطه بمنصة تويتر رصدها محرر الحرف 28، : "في يومنا هذا يزور السفير الأمريكي لدى اليمن القوات الأمريكية والبريطانية المتواجدة في مطار الغيضة".

وأضاف الوكيل كلشات ساخرا " هم يحكمون ونحن نصفق ونحتفل بأعياد الاستقلال"، في إشارة منه إلى أن البلد الذي يحتفل بعيد الاستقلال من الاحتلال البريطاني يواجه محاولة احتلال جديدة من السعودية والامارات. 

وأثارت الزيارة علامات استفهام عديدة، حيث تزامنت مع الاحتفالات الوطنية بعيد الاستقلال من المحتل البريطاني من جهة واستمرار الاحتجاجات الشعبية بالمهرة ضد التواجد السعودي بالمحافظة. 

ونهاية 2017 دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية، إلى المحافظة المحاذية لسلطنة عمان، في إطار تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب، بحسب تصريحات للتحالف العربي الذي تقوده المملكة باليمن.

ويعتبر ابناء المهرة وقبائلها التواجد العسكري للسعودية في المهرة، احتلالا يقضي على ما تبقى من الشرعية اليمنية، ومساع للمملكة للسيطرة على ميناء نشطون لمد أنابيب نفطها إلى بحر العرب.

وفي سياق متصل، يتهم عدد كبير من المسئولين في الشرعية السفير آل جابر بالسيطرة على القرار اليمني، كما اتهموه بصياغة وتنفيذ المؤامرات ضد اليمن وأهمها تمرير انقلاب الانتقالي بعدن وشرعنته. 

وأمس، قال مستشار رئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري في تغريدة له على حائطه بمنصة تويتر رصدها محرر الحرف 28، إن السعودية رفضت الأسماء المقترحة لشغل الحقائب الوزارية في الحكومة التي يجري تشكيلها من قبل رئيس الحكومة المكلف معين عبدالملك منذ أربعة أشهر. 

واتهم جباري المشرف العام آل جابر - السفير السعودي باليمن - بأنه من قام بتسمية رئيس الحكومة وأنه يسعى الان لتسمية الوزراء. 

وفي وقت سابق، اتهم جباري في لقاء مع قناة الجزيرة، السفير السعودي لدى ‎اليمن بأنه هو من يصدر القرارات ويتعامل مع اليمنيين كأتباع. 


Create Account



Log In Your Account