مسؤول حكومي: التشكيل الوزاري وفق المحاصصة الحزبية سينتج "حكومة هزيلة"
السبت 28 نوفمبر ,2020 الساعة: 03:56 مساءً
متابعات

اعتبر وزير الإدارة المحلية، عبد الرقيب سيف فتح، أي تشكيل وزراي وفق المحاصصة الحزبية سينتج عنه "حكومة هزيلة". مطالبًا بتشكيل حكومة كفاءات بعيداً عن الحزبية.

وقال الوزير فتح في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع تويتر، إن "الرئيس عبد ربه منصور هادي يستطيع إيقاف المحاصصة الحزبية".

ويرى أن المحاصصة "ستنتج حكومة هزيلة تشبه الوفاق الوطني التي نتجت عن محاصصة بين المؤتمر واحزاب اللقاء المشترك" حسب تعبيره.

وأضاف فتح أن البلاد ما تزال تتحمل آثار فشل (حكومة الوفاق الوطني) حتى اليوم.

وأردف: "مطلوب حكومة كفاءات وطنية وفقاً لاتفاق الرياض، تكون الأحزاب جزءاً منها بالكفاءة، وليس بالمحاصصة".


وكانت وسائل إعلام يمنية تداولت في أكتوبر الماضي، تسريبات عن توزيع الحقائب الوزارية بين الشمال والجنوب، وتقاسم الوزارات بين المكونات والأحزاب السياسية. ولم تؤكد أي مصادر رسمية صحة تلك التسريبات.

ومنذ أشهر يجري في الرياض مباحثات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا وعدد من المكونات والأحزاب السياسية بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، لكنها تعثرت بسبب ضغوط سعودية على الرئاسة بشأن تنفيذ الشق السياسي فقط من اتفاق الرياض.

وتتمسك الحكومة بتنفيذ الشق العسكري من الاتفاق أولا، بينما يصر المجلس على البدء بتنفيذ الشق السياسي، وتحديدا تشكيل حكومة المناصفة.

وأعلن التحالف العربي، بقيادة السعودية، نهاية يوليو/تموز الماضي، آلية لتسريع تنفيذ الاتفاق، تتضمن تخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

كما تشمل استمرار وقف إطلاق النار، ومغادرة القوات العسكرية لمحافظة عدن، وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وانتهت المهلة الزمنية للنسخة الثانية من اتفاق الرياض كما حدث مع النسخة الأولى الموقعة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في حين لا تزال المعارك تهيمن على المشهد المضطرب بمحافظة أبين، رغم إرسال السعودية لجنة رفيعة إلى عدن في منتصف أغسطس/ آب الماضي.


Create Account



Log In Your Account