السعودية تقول إن كل مشاكل اليمن بسبب الحوثي وتجدد دعمها للحل السياسي
الجمعة 27 نوفمبر ,2020 الساعة: 08:13 مساءً
متابعة خاصة

قال وزير الخارجية السعودي  فيصل بن فرحان، اليوم، إن بلاده تعرضت لمئات الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة التي تطلقها مليشيا الحوثي.

وأضاف، في كلمته بالدورة الـ 47 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت افتراضيا في عاصمة النيجر نيامي، ان "المملكة تتعرض لهجمات إرهابية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرّة، رغم دعوتها لوقف القتال، وتأييدها للحل السياسي في اليمن" 

واتهم وزير الخارجية السعودي ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بالوقوف وراء مشاكل اليمن، وفق وكالة الانباء السعودية "واس".

وقال إن بلاده تقف قلبًا وقالبًا لدعم الاستقْرار والسلام والحلول السياسيّة لأزمات سوريا وليبيا واليمن وأفغانستان وقرة باخ، داعيا جميع الأطراف للسعي الجادّ لتحقيق ذلك بوقف القتال والجنوح للسلم، والحوار السياسي بيّن جميع المكونات، واحترام الشرعية الدوليّة والوطنيّة.

وجدد موقف بلاده الداعم لجهود الأمم المتحدة، واستمرارها بدور المانح الأكبر للمساعدات الإغاثيّة والإنسانيّة في اليمن.

وتستهدف المليشيا الحوثية بشكل مستمر الأراضي والمنشآت الحيوية السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وتقود السعودية منذ 26 مارس 2015 تحالف يضم عدة دول عربية واسلامية لدعم شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ضد مليشيا الحوثي.

لكن ومنذ ذلك الحين فشلت السعودية في إنهاء الانقلاب الحوثي، في الوقت الذي تحتجز قيادة الشرعية في عاصمتها الرياض ومنعتهم من العودة الى المناطق المحررة.

وفي الوقت ذاته شاركت السعودية بشكل غير مباشر الامارات في دعم مليشيا الانتقالي لتنفيذ انقلاب ثان على هادي في عدن، قبل ان ترعى اتفاق الرياض بين الشرعية والانتقالي في ديسمبر الماضي والذي لم ينفذ حتى اللحظة.


Create Account



Log In Your Account