خلال اجتماع عربي...وزير المالية اليمني يدعو إلى دعم الدول الهشة بلقاحات كورونا
الثلاثاء 24 نوفمبر ,2020 الساعة: 10:03 مساءً
متابعة خاصة

دعا وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال، سالم بن بريك، اليوم، إلى توفير الدعم المالي للدول الهشة ودول الصراع لتمكينها من الحصول على لقاح فيروس كورونا واعطاء هذه الدول الاولوية. 

وأكد وزير المالية خلال مشاركته في المنتدى الخامس للمالية العامة في الدول العربية عبر الاتصال المرئي، لمناقشة مستجدات الاوضاع والتحديات الاقتصادية والمالية، بمشاركة وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية العرب، أهمية توفير الدعم المالي للدول الهشة ودول الصراع لتمكينها من الحصول على لقاح فيروس كورونا واعطاء هذه الدول الاولوية في الحصول على اللقاح نظرا لهشاشة انظمتها الصحية ابتداء، وعدم توفر المساحة المالية لديها للتعاطي مع نتائج انتشار الفيروس، وفق وكالة سبأ الرسمية.

واستعرض المنتدى المنعقد بعنوان (جائحة كوفيد-19 وتقديم الدعم الحيوي في الدول العربية)، التطورات الاقتصادية الإقليمية والعالمية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأشار وزير المالية سالم بن بريك في مداخلته الى الاعباء المالية والاقتصادية التي خلقتها الجائحة والتغيرات المناخية والتي تمثلت في السيول الشديدة التي تعرضت لها اليمن في الاونة الاخيرة.

من جهتها، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جيورجيفا التحديات، إن دول المنطقة تواجه ركودا اقتصاديا يقدر بحوالي -٤٪ لهذا العام نتاج لاثار جائحة كورونا على اسعار النفط والنشاط الاقتصاد العالمي.

كما تحدثت عن اهمية التعاون بين دول المنطقة ودول العالم وأهمية الاستثمار في القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم والاتصالات والتركيز على اصلاحات المالية العامة ورفع مستوى الالتزام بتحصيل الضرائب واعادة تصميمها لتكون تصاعدية لتخفيف الاعباء عن الشرائح الاقل دخلا في المجتمع.

وأكد المشاركون على اهمية انشاء صندوق عالمي لدعم الدول الاقل نموا في الحصول على لقاج فيروس كورونا و التنسيق مع المؤسسات الدولية في هذا الجانب.


Create Account



Log In Your Account