السعودية تبلغ مجلس الأمن بأن الحوثيين مسؤولون عن هجوم على محطة لأرامكو
الثلاثاء 24 نوفمبر ,2020 الساعة: 08:29 مساءً
متابعات

أبلغت السعودية مجلس الأمن الدولي بأن جماعة الحوثي هي المسؤولة عن هجوم صاروخي على محطة لتوزيع المنتجات البترولية في جدة يوم الاثنين.

وحثت المجلس المكون من 15 دولة على وقف التهديد المحدق بأمن الطاقة العالمية والعملية السياسية الخاصة باليمن والأمن الإقليمي، وفق وكالة "رويترز".

وقال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي في رسالة للمجلس في وقت متأخر من مساء الاثنين  إنه تبين أن الحوثيين الذين تساندهم إيران مسؤولون عن الهجوم "الإرهابي".

وأضاف أن السعودية لن تألوا جهدا لحماية أراضيها ومواطنيها.

وأعلن الحوثيون يوم الاثنين، استهداف محطة توزيع المنتجات البترولية في مدينة جدة.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم التحالف، تركي المالكي، إن استهداف الحوثيين لمحطة توزيع المنتجات البترولية بمدينة جدة، "يستهدف عصب الاقتصاد العالمي وإمداداته وكذلك أمن الطاقة العالمي".

وأضاف المالكي، أن استهداف المحطة امتداد لأعمال سابقة استهدفت المنشآت النفطية في (بقيق وخريص)، مشيراً إلى أن الحوثيين يستخدمون في تلك الهجمات أسلحة إيرانية نوعية.

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلفت بعضها خسائر بشرية ومادية.

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية، ويحظى بدعم غربي، في الحرب باليمن في مارس/آذار 2015 لمحاولة إعادة السلطة للحكومة المعترف بها دوليا بعد أن أجبرها الحوثيون على الخروج من العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

ووصلت المواجهات العسكرية لطريق مسدود منذ سنوات كما تعثرت جهود لإحلال السلام برعاية الأمم المتحدة منذ أواخر 2018.

ومنذ تدخل التحالف، اطلق المتمردون الحوثيون عشرات الصواريخ البالستية باتجاه السعودية، بينها صاروخان جرى اعتراضهما فوق الرياض.

وتقول الرياض ان طهران تمد المتمردين الشيعة بالأسلحة والمعدات العسكرية واللازمة لتصنيع هذه الصواريخ، وهو اتهام نفته ايران مرارا.


Create Account



Log In Your Account