وزير بالحكومة يتحدث عن تطور خطير للمنخفض الجوي في بحر العرب
الأحد 22 نوفمبر ,2020 الساعة: 06:43 مساءً
متابعة خاصة

قال وزير بالحكومة الشرعية، إن المنخفض المداري في البحر العربي دخل طورا جديدا في مساره الثابت نحو سقطرى وخليج عدن والقرن الافريقي. 

وأوضح وزير الثروة السمكية فهد كفاين، في تغريدة له على منصة تويتر، اليوم ، أن منخفض بحر العرب المداري، تطور إلى عاصفة استوائية بسرعة تقدر 35 عقدة.

وأكد أن "المسار نحو جزيرة سقطرى وخليج عدن مرورا بالقرن الصومالي لا يزال ثابتاً، مع توقعات تطال تأثيراته الغير مباشرة المناطق الساحلية الجنوبية من بلادنا".

وأضاف أن "التوقعات تشير بوصول كتل من الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح إلى أرخبيل سقطرى".

وأمس، قال كفاين في تغريدة له بتويتر، قال إن أمطار بين خفيفة ومتوسطة هطلت على المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من سقطرى .

وكانت غرف الترصد بالمحافظات الشرقية والجنوبية، قد حذرت، قبل أيام، من منخفض مداري وأمطار غزيرة يتوقع ان يحدث الأيام القادمة ما سيؤدي إلى سيول ضخمة قد تشهدها محافظات وسواحل محافظات( عدن، ابين، شبوة، المهرة، حضرموت، سقطرى).

وأوضحت أن صور الأقمار الصناعية وخرائط التحليل الجيوستروفيكية تعمق الحالة المدارية إلى درجة (عاصفة مدارية) حيث تشير إلى تمركزها على خطي عرض وطول (9.6 درجة شمالاً - 57.2 درجة شرقاً ) بسرعة رياح تتراوح بين ( 34 إلى 40 عقدة ).. 

والجمعة، أكد مدير مركز التنبؤ الدولي، جاسون نيشولز، أن الحالة المدارية التي بدات تتشكل جنوب بحر العرب قد تضرب سلطنة عمان وسواحل اليمن الجنوبية والشرقية.

وكتب مدير المركز وكبير خبراء الأرصاد الجوي، جاسون نيشولز، تغريدة على تويتر، ان منخفضا مداريا يضرب جنوب بحر العرب.

وأوضح نيشولز، انه من المتوقع أن يتحول إلى عاصفة إعصارية في نهاية الأسبوع الجاري ستؤثر على جزيرة سقطرى والقرن الإفريقي والسواحل الشرقية والجنوبية لليمن وسلطنة عمان، مشيرا الى ان، التأثيرات المباشرة ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة.

وأضاف في تغريدة أخرى أن المنخفض يجب أن يقوى، الاحد، قبل أن يضرب السواحل الشرقية والقرن الافريقي، مشيرا الى أنه من المحتمل ان يتحول الى منخفض عميق قد يصل الى الهند. 

والجمعة، وجّه وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، السلطات المحلية في المحافظات المذكورة، بتعفيل لجان الطوارئ لمواجهة المنخفض المداري والأمطار الغريزة .


Create Account



Log In Your Account