خلال اجتماع دولي.. مسئول حكومي : ظهور مناطق حيوية واسعة ملوثة بالألغام
السبت 21 نوفمبر ,2020 الساعة: 06:44 مساءً
متابعة خاصة

قال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد ركن أمين العقيلي، إن اليمن لاتزال تعاني من وجود مساحات ومناطق واسعة مزروعة بالألغام زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكد العقيلي في كلمته خلال اجتماع للدول الموقعة على اتفاقية حظر الألغام الفردية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، ظهور مناطق حيوية واسعة ملوثة بالألغام في المدن والقرى والطرق والمنشئات العامة ومصادر المياه ومناطق الرعي والزراعة، أدت إلى إصابات وقتلى أوساط المدنيين بأعداد كبيرة.

وأشار الى أن وجود تلك المساحات المليئة بالالغام وفي ظل استمرار زراعتها من قبل المليشيا الانقلابية أدى إلى صعوبات اقتصادية وأمنية كبيرة. 

وأضاف أن البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام ينفذ عمليات نزع وتوعية ومساعدة الضحايا، بدعم من البرنامج الانمائي والدول والمنظمات الداعمة في اطار خطة طارئة تتناسب مع الوضع الامني.

ولفت الى حاجة اليمن للدعم من قبل الحكومات والمنظمات غير الحكومية وذلك لمواجهة تلك التحديات. 

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية تقدمت بطلب تمديد لفترة ثلاث سنوات إضافية إزاء المادة الخامسة والتي تمت الموافقة عليها في المؤتمر الاستعراضي الرابع للمراجعة.

وتتمثل المادة الخامسة في استمرارية اعمال النزع والتطهير حسب خطة الاستجابة الطارئة. 

وتطرق العقيلي الى ما تم العمل به بناء على الفترة المحددة ضمن المادة الخامسة، والتحضير والتخطيط للبدء في عمليات المسح الغير تقني، والعمل على تحديث المعايير الوطنية، وانجاز ما يقارب50% ، من ضمنها معايير الاعمال التي تتعلق بالمسح الغير تقني.

كما شمل العمل جلب معدات جديدة لتغطية بعض نواقص واحتياجات المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام (یماك).

وأكد مدير المركز الوطني أن المركز مازال يعاني من شحة الامكانيات، وانشاء وتفعيل مكتب تنسيقي للأعمال المتعلقة بالألغام، وتأسيس فرع للمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في محافظة تعز.

إضافة إلى استكمال الترتيبات النهائية الجارية لفتح وتأسيس فرع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في محافظة مأرب، والقيام بعمل تدريبات لأنشطة مختلفة في الاعمال المتعلقة بالألغام وهذا من منظور بناء القدرات للأيدي العاملة، وتهيئة وانشاء نظام إدارة معلومات فعال، تستند آلية المسح المخطط لها على ان تقوم ببناء خط قاعدة اساسي جديد للمناطق الملوثة وعمل خطة تلائم الايفاء بالتزامات المادة الخامسة من اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد.

وتشير تقديرات لمنظمات حقوقية دولية الى ان المليشيا الحوثية زرعت أكثر من مليون لغم في اليمن، تسببت بمقتل أكثر من 10 آلاف مدني. 


Create Account



Log In Your Account