المنخفض الجوي قد يضرب 6 محافظات يمنية ويصل إلى الهند ومركز دولي يتوقع أن ينشط بقوة  في هذا التاريخ
السبت 21 نوفمبر ,2020 الساعة: 05:13 مساءً
خاص


يتوقع أن يضرب المنخفض الجوي الذي ينشط حاليا في بحر العرب 6 محافظات يمنية.. 

وبحسب بيانات غرف الترصد بالمحافظات الشرقية فإن منخفض مداري وأمطار غزيرة يتوقع ان يحدث خلال الساعات والأيام القادمة ما سيؤدي إلى سيول ضخمة قد تشهدها محافظات وسواحل محافظات( عدن، ابين، شبوة، المهرة، حضرموت، سقطرى).

وأصدرت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة - ديوان محافظـة حضرمــوت تحذيرا هاما بشان الإعصار القادم صوب السواحل اليمنية. 

وأوضحت أن صور الأقمار الصناعية وخرائط التحليل الجيوستروفيكية تعمق الحالة المدارية إلى درجة (عاصفة مدارية) حيث تشير إلى تمركزها على خطي عرض وطول (9.6 درجة شمالاً - 57.2 درجة شرقاً ) بسرعة رياح تتراوح بين ( 34 إلى 40 عقدة ).. 

وتشير التوقعات، بحسب الغرفة، بتعمق العاصفة إلى درجة إعصار مداري، ويتحرك باتجاه شمال غرب ثم يميل للشمال الشرقي من جزيرة سقطرى و سيقترب أكثر من المنطقة الواقعة بين محافظة ظفار في سلطنة عمان الشقيقة وأجزاء من محافظة المهرة ولا تأثيرات مباشرة على محافظة حضرموت خلال 72 ساعة قادمة .

لكن مدير مركز التنبؤ الدولي، جاسون نيشولز، أكد، أمس، ان الحالة المدارية التي بدات تتشكل جنوب بحر العرب قد تضرب سلطنة عمان وسواحل اليمن الجنوبية والشرقية.

وكتب مدير المركز وكبير خبراء الأرصاد الجوي، جاسون نيشولز، تغريدة على تويتر، ان منخفضا مداريا يضرب جنوب بحر العرب.

وأوضح نيشولز، انه من المتوقع أن يتحول إلى عاصفة إعصارية في نهاية الأسبوع الجاري ستؤثر على جزيرة سقطرى والقرن الإفريقي والسواحل الشرقية والجنوبية لليمن وسلطنة عمان، مشيرا الى ان، التأثيرات المباشرة ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة.

وأضاف في تغريدة أخرى أن المنخفض يجب أن يقوى يوم غد الاحد قبل أن يضرب السواحل الشرقية والقرن الافريقي، مشيرا الى أنه من المحتمل ان يتحول الى منخفض عميق قد يصل الى الهند أو سيرلانكا. 



ومساء أمس الجمعة، وجّه وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، السلطات المحلية في المحافظات المذكورة، بتعفيل لجان الطوارئ لمواجهة المنخفض المداري والأمطار الغريزة التي من المتوقع أن تشهدها خلال الأيام القادمة.

وشدد فتح، على ضرورة توعية الصيادين وربانية السفن بأخذ الاحتياطات اللازمة وتحذير المواطنين الاقتراب من مجاري الأودية والمنحدرات الجبلية والساكنين في مخيمات النزوح بتوخي الحذر والبقاء في المناطق الآمنة، وتجنب التواجد بالقرب من المحولات الكهربائية.

وحث وزير الادارة المحلية، المنظمات الدولية والمحلية بأخذ الاحتياطات اللازمة والاستعدادات لمساندة جهود السلطات المحلية في عملية الإنقاذ والإغاثة.


Create Account



Log In Your Account