مناصرة للطفولة.. ألوان زرقاء تزين ثلاثة معالم يمنية شهيرة (صور)
السبت 21 نوفمبر ,2020 الساعة: 01:44 مساءً
متابعات

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، مساء الجمعة" باليوم العالمي للطفل، في محافظة عدن جنوبي اليمن، وقامت بإضاءة ثلاثة معالم يمنية شهيرة باللون الأزرق في ثلاث محافظات أخرى.

وشملت المعالم المضاءة باللون الأزرق الذي يحاكي لون المنظمة الأممية، قلعة "صيرة" التاريخية بمحافظة عدن(جنوب)، وواجهات مدينة شبام التاريخية بوادي حضرموت (شرق)، وقلعة القاهرة بمحافظة تعز (جنوب غرب).

وقالت المنظمة الأممية إن الغرض من إقامة الفعالية المتزامنة باليوم العالمي للطفل، هو مناصرة الأطفال في الحصول على حقهم باللعب والمرح.

واحتفى العالم الجمعة، باليوم العالمي للطفولة، وسط معاناة ووضع كارثي تشهده الطفولة في اليمن، جراء الحرب المستمرة منذ ستة أعوام.

وتقول تقارير منظمات حقوقية، إن الحرب في اليمن خلفت وضعاً كارثياً تسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وجعلت أكثر من 12 مليون طفل بحاجة لمساعدات إنسانية.

وأوضحت منظمة "سام" للحقوق والحريات والتي تتخذ من "جنيف" مقراً لها، في تقرير لها ،الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للطفولة الأطفال في أغلب مناطق اليمن يعيشون بدون خدمات ويعانون الكثير من الانتهاكات والتحديات في سبيل الحصول على الاحتياجات الأساسية من غذاء وكساء ودواء، منذ تصاعد النزاع في مارس 2015.

وأضافت المنظمة، أن عيد الطفولة هذا العام "يأتي وأطفال اليمن يعيشون وضعا كارثيا، جراء سياسات أطراف الحرب متمثلة في مليشيا الحوثي، ودولتي السعودية والإمارات، خلال 6 سنوات من الحرب".

وأوضحت المنظمة أن "أكثر من 30 ألف طفل تعرضوا للانتهاك خلال الحرب من قبل مليشيا الحوثي بنسبة 70 في المئة، والتحالف العربي بنسبة 15 في المئة، والحكومة الشرعية بنسبة 5 في المئة، وأطراف أخرى (لم تسمها) بنسبة 10 في المئة"، وفق قولها.


Create Account



Log In Your Account