حادث مروري يقطع طريق هيجة العبد ويوقف حركة السير
الجمعة 20 نوفمبر ,2020 الساعة: 09:19 مساءً
خاص

أُغلقت طريق "هيجة العبد" المنفذ الوحيد لمدينة تعز جنوبي غرب اليمن، اليوم الجمعة، جراء حادث مروري.

وقال شهود عيان لـ"الحرف 28" إن شاحنة محملة بالبضائع انقلبت في طريق هيجة العبد ما أدى إلى إغلاق الطريق وتوقف مرور المركبات ومئات المسافرين.

واشاروا إلى أن الطريق كانت لا تزال مغلقة حتى الساعة 7:30 مساءً، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وطريق هيجة العبد هو الوحيد الذي لا يخضع لسيطرة جماعة الحوثي الانقلابية، وهو شريان الحياة الرئيسي لإيصال المواد الغذائية والبضائع إلى مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ عام 2015 من الشمال والشرق والغرب.

وتعاني الطريق من الحفريات والتعرجات الوعرة الأمر الذي تسبب في توقف حركة السير أكثر من مرة.

وتقع على منحدر جبلي يصل ارتفاعه إلى 3 آلاف متر عن سطح البحر، وفيه يتواجد نحو 25 منعطفًا، وكان طريقا يربط بين مديريات جنوب تعز وأخرى في شمال محافظة لحج، ويستخدم بشكل محدود قبل الحرب.

وتعرضت الطريق لضغوط شديدة جراء حصار مليشيا الحوثي للمحافظة من ثلاث اتجاهات حيث يغلق الطرق الرئيسية التي تربط المحافظة ببقية البلاد، واستخدمت منذ 2016 طريقا وحيدا للمسافرين وجلب السلع والتجارة مع بقية المحافظات.

وجراء إهمال السلطات الرسمية، بات طريق هيجة العبد اليوم مهدد بالخروج عن الخدمة نهائياً، الأمر الذي ينذر بكارثة وشيكة وبحصار كامل قد تشهده محافظة تعز خلال الفترة القادمة.

وفي منتصف يونيو 2019، توقفت أعمال مشروع "الصيانة الطارئة وإعادة تأهيل هيجة العبد" إثر خلافات نشبت بين الجهة المنفذة للمشروع، والسلطة المحلية بتعز.

واستؤنفت المرحلة الثانية من أعمال الصيانة في منتصف مارس الماضي، إلا أنها تعثرت وسط اتهامات متبادلة بين الجهة المنفذة للمشروع والسلطة المحلية بعدم تنفيذ جملة من الشروط والالتزامات المتفق عليها بين الطرفين.

ولم تصمد أعمال الصيانة تلك بسبب رداءتها الفنية ومحدودية الأعمال التي قامت بها واقتصرت على ترميمات للمنعطفات، إذ سرعان ما أصابها الخراب جراء الأمطار وحدوث انهيارات ادت الى انقطاعه مرارا.

وظلت الحكومة ووزارة الأشغال "الوزير هو رئيس الوزراء معين عبدالملك" تتفرج منذ أكثر من شهرين على مناشدات الأهالي بينما لم تحرك سلطات المحافظ نبيل شمسان والسلطة المحلية ساكنا.


Create Account



Log In Your Account