بعد استدعاء الشرطة لاعتقالهم... سفارة اليمن بروسيا تتهم الطلاب المبتعثين بـ"التخريب"
الجمعة 20 نوفمبر ,2020 الساعة: 08:52 مساءً
متابعة خاصة

اتهمت السفارة اليمنية في موسكو، اليوم، الطلاب المعتصمين منذ اكثر من شهر في مقرها للمطالبة بوقف الانتهاكات بحقهم، بالقيام بعمليات تخريب لأبواب ومكاتب المبنى.

وقالت السفارة في بيان نشرته على صفحتها بالفيسبوك، إن الطلاب المعتصمين في قاعة السفارة للمطالبة بحل قضاياهم، قاموا، صباح اليوم، بدخول مكتب المسؤول القنصلي وتكسير ابواب قاعة الاستقبال الرئيسية ومكاتب اخرى، مشيرة الى ذلك سيؤدي الى توقف العمل في السفارة بشكل كامل. 

ويعتصم عشرات الطلاب المبتعثين الى روسيا منذ اكثر من شهر احتجاجا على ما وصفوها الانتهاكات والاعتداءات التي يمارسها السفير احمد الوحيشي بحقهم وابرزها تنزيل اكثر من 140 اسما من كشوفات المستحقات المالي، بحسب بيان سابق لهم. 

وأشار بيان السفارة الى أن أنها لا علاقة لها بانقطاع مستحقات الطلاب، مؤكدا أنه تم الرفع بذلك للجهات المعنية من قبل السفارة ووزارة الخارجية والتوصية بحلها نظرا للظروف الراهنة. 

وأضاف البيان أن " السفارة طالبت الطلاب للالتزام بالاعتصام السلمي او لمغادرة مبنى السفارة فورا وفض الاعتصام، مالم فستضطر لاتخاذ الاجراءات اللازمة".

وأمس، اعتقلت الشرطة الروسية أكثر من 15 طالبًا يمنيًا خلال اعتصامهم المفتوح داخل مبنى السفارة، وسبق ذلك استدعاء السفارة للشرطة الروسية مرات عدة لفض الاعتصام. 

من جهتها، اعتبرت اتحادات الطلبة اليمنيين الدارسين في الخارج، اليوم الجمعة، ما يتعرض له الطلبة المبتعثون للدراسة في روسيا بأنه "تجاوز كل القوانين والحدود".

وقالت في بيان مشترك إن "ما يتعرض له الطلبة المبتعثون في روسيا قد تجاوز كل القوانين والحدود من فض للاعتصامات السلمية واعتقال للمعتصمين السلميين وتوقيفهم وحرمانهم من مستحقاتهم المالية".

وانتقد البيان غياب دور وزارتي الخارجية والتعليم العالي ازاء ممارسات سفير اليمن في موسكو أحمد الوحيشي.


Create Account



Log In Your Account