بعد شهر على وصول حسن أيرلو إلى صنعاء...انفجار الصراعات بين فصائل الحوثي على مستوى غير مسبوق بوعيد من المشاط
الخميس 19 نوفمبر ,2020 الساعة: 12:47 مساءً
تقرير خاص

تلوح في الأفق ملامح احتدام للصراعات بين فصائل وأحنحة مليشيا الحوثي الانقلابية عقب شهر من وصول حسن أيرلو إلى صنعاء لتمثيل طهران في حكومة مليشيا الحوثي.

وقال مهدي المشاط إن معركة دشنتها مليشياته ضد ما أسماه الفساد في مؤسساته مليشياته بمناطق سيطرتها.

 

وجاء حديث المشاط بعد إجباره عبده بشر على تقديم استقالته من رئاسة نواب الحوثي، وقال بشر إن المشاط أجبره على تقديم الاستقالة.

وعبده بشر نائب منذ أكثر من 20 سنة في المجلس وانضم للحوثيين عقب سيطرتهم على صنعاء، ولكنهم منعوه من رئاسة هيئة مجلسهم ويضم عشرات النوب فقط.

وحديث المشاط يأتي في خضم صراعات محتدمة بين فصائل المليشيا، ويقول الباحث أيمن نبيل إن هناك صعوبة في الفصل والتمييز بين أجنحة وفصائل الحوثيين لأنها عصابة، لكن الصراع مستمر وتظهر آثاره.


وأوقفت مليشيا الحوثي فجأة وزير مياهها نبيل الوزير، وينتمي الوزير إلى أسرة ترى أنها الأحق بالحكم الإمامي منذ منتصف القرن الماضي، وترفض كبار عائلات الهاشميين الحوثيين في صنعاء استئثار عبدالملك الحوثي وأسرته بالحكم في دولة الإمامة، ويعتبرونه مخلا بشروط الحكم عندهم. ويتعاملون معه باحتقار، قال فردان من أسرتين هاشميتين بصنعاء لمصادر الحرف28 لن نقبل أن يحكمنا صاحب الكهف في صعدة.


وقال حسن زيد قبل سنوات من مقتله إن عبدالملك الحوثي لم يقسم الدولة الموروثة بعد إسقاط صنعاء وسيطرة الحوثي عليها.




التصفية:

الاغتيالات: منذ سنوات قتل عشرات الموالين للحوثي، ومعظمهم من خارج الدائرة الهاشمية، خصوصا من ضباط صالح الذين والوا الحوثي، ومن مشايخ قبائلهم، خصوصا في محافظة عمران.

وقتل إبراهيم الحوثي شقيق عبدالملك الحوثي والمشرف على السيطرة على أموال المنظمات وتحويلها للمجهود الحربي في شقته بصنعاء قبل عام ونصف.

كما قتل حسن زيد في منطقة حدة قبل شهر ونصف في صنعاء أيضا.

--

الإيقاف عن العمل: وأوقفت مليشيا الحوثي نبيل الوزير تحت مسمى مكافحة الفساد، ومعه عدة مسؤولين في الوزارة تحت مبرر السيطرة على أموال المنظمات.

__

تهديد بالقتل:

قال محافظ ريمة الحوثي فارس الحباري إن منزله تعرض ل28 هجوم حوثي بالقذائف والقنابل وتعرض هو شخصيا لمحاولة اغتيال كما صرح لقناة الهوية نهاية الشهر الماضي.


كما قتل شيخ قبلي من عمران يدعى علي السكني على يد مسلح مرافق لمحمد علي الحوثي  في منطقة صرف بصنعاء، وقال الحوثيون إنه خلاف على قطعة سكنية.


إيقاف عن العمل:

وأوقف محمد علي الحوثي مئات العاملين مليشايته في صنعاء ممن يحملون صفة عدل وأمناء عدل في صنعاء والمدن والأرياف والقرى،  كما أوقفت المليشيا نبيل الوزير وزير مياهها في صنعاء.


وبدأت المليشيات تعيين أمناء جدد بشروط محددة أهمها اعتمادهم ابتداءا من محمد
علي الحوثي من صنعاء. واتهم العاملين الموقوفين بأنهم منتحلون صفة محرر شرعي.


مستوى القضاء:

أجرت مليشيا الحوثي تغييرا شاملا لرؤساء المحاكم في مناطق سيطرتها وعينت معظمهم من أسر هاشمية، وكان الأكثر سابقا هاشميين أيضا، لكن مرحلة جديدة دُشنت في صنعاء منذ شهر على الأقل أعادت تشكيل معظم هيئات الحكم الحوثية في صنعاء وعلى مستوى المناطق والمحافظات والأرياف.


وعقد اجتماع لنيابة الحوثي في صنعاء لمناقشة إجراءات ورفع الدعاوى التأديبية بحق المخلين بواجباتهم القضائية من أعضاء النيابة العامة.

 

ولم تكن هذه الإجراءات موجودة من قبل شهر ونصف على الأقل.


هيئة للشكاوي:

وقال
أحمد حامد مدير مكتب المشاط وأحد أقوى المسؤولين في مليشيا الحوثي إنه سيفتح مكتبا لاستقبال الشكاوى من السكان ضد قادة مليشيا الحوثي، ويراه خصوم حامد وهم كثر أنه وسيلة لإرهاب مسؤولين حوثيين لا يرضى عنهم جناح أقوى في المليشيا.


Create Account



Log In Your Account