الأمم المتحدة تجلي موظفين أمريكيين من صنعاء قبيل تصنيف الحوثي جماعة إرهابية
الخميس 19 نوفمبر ,2020 الساعة: 10:16 صباحاً
متابعات

كشفت مجلة أمريكية "أنه تم نقل الموظفين الأمريكيين التابعين للأمم المتحدة وبعض العاملين في المنظمات غير الحكومية إلى خارج مناطق سيطرة الحوثيين، وذلك تحسباً لتصنيف إدارة ترامب المحتمل للمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران "كإرهابيين". 

 

 

ونقلت مجلة «Foreign Policy» عن مسؤولين مطلعين على القرار "إن أكثر من عشرة أميركيين يعملون لدى الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الدولية في اليمن نُقلوا مؤقتًا من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء، ولم يتضح بعد ما إذا كان قد تم إعادة نشرهم في جنوب اليمن أو إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أو الزمن المحتمل لعودتهم".


ولم تحدد هوية الأمريكيين أو مواقعهم ومناصبهم في المنظمات العاملة باليمن، وكبار مسؤولي المنظمات الأممية باليمن أمريكيون.

 

 

ووفق تقرير المجلة أرسلت الأمم المتحدة رسالة عاجلة عبر واتساب إلى وكالات الإغاثة تحذر من أنه "من المرجح أن يتم تصنيف [أنصار الله] كمنظمة إرهابية الليلة من قبل حكومة الولايات المتحدة، حيث تشجع الأمم المتحدة جميع مواطني الولايات المتحدة على مغادرة شمال اليمن نظرا لأن التداعيات غير معروفة.

 

لا تصف الأمم المتحدة هذه الخطوة بأنها إجلاء رسمي بل تناوب في الخطوط الأمامية للأمريكيين خارج المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، على غرار إجازة مبكرة يأخذها المسؤولون كل شهر.  لكنه يعكس قلقًا متزايدًا في اوساط منظمات الإغاثة والأمم المتحدة من أن الحوثيين، وهم جماعة شيعية تسيطر على أراض في المنطقة الجبلية الشمالية باليمن والتي تضم غالبية سكان البلاد ، قد ينتقمون من المواطنين الأمريكيين بعد أن صنفت إدارة ترامب الجماعة على أنها منظمة إرهابية.  

 

وعارضت الأمم المتحدة علنا تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، وتلقت منظمات الأمم المتحدة أكبر عملية تمويل على الإطلاق لبرامجها في اليمن، وتقدر 3-4مليارات الدولارات سنويا.

 


Create Account



Log In Your Account