القوات السعودية تستعد لمغادرة مارب
الأربعاء 18 نوفمبر ,2020 الساعة: 10:29 مساءً

قالت مصادر عسكرية، إن السعودية تستعد لسحب قواتها ومعداتها الحربية من محافظة مأرب الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية. 

ونقلت قناة بلقيس الفضائية، عن مصادر عسكرية لم تسمها، قولها إن "عدد من الناقلات السعودية وصلت إلى مأرب استعداداً لنقل المعدات العسكرية والآليات من معسكراتها في المحافظة". 

وتتواجد القوات والمعدات عسكرية سعودية محدودة في معسكري تداوين والرُوَيك، وسبق أن سحبت المملكة التي تقود تحالف داعم للحكومة قواتها من الجوف ونهم قبل أسابيع من إحراز الحوثيين تقدمات مهمة هناك على حساب الجيش الوطني.

وأوضحت المصادر، بحسب الموقع بوست، أن هذا الإجراء يأتي "بعد إبلاغ السعودية مليشيا الحوثي باستعدادها لوقف اطلاق النار بشرط إنشاء منطقة عازلة على الحدود مع المملكة، رغم نفي الحوثيين ذلك".

وكانت وكالة رويترز قالت الثلاثاء، إن السعودية أبلغت جماعة الحوثي في اليمن بأنها ستوقع على اقتراح للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار، إذا وافقت المليشيا على إقامة منطقة عازلة على طول حدود المملكة.

وأضافت الوكالة نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة، أن ذلك جاء في محادثات رفيعة المستوى بين مليشيا الحوثي والسعودية.

وقالت المصادر، إنه إذا جرى التوصل إلى الاتفاق فإن ذلك سيكون أكبر انفراجة في الجهود المبذولة؛ للتوصل إلى تسوية سياسية منذ بدء الحرب.

وذكرت المصادر أن الرياض طلبت مزيدا من الضمانات الأمنية من الحوثيين، ومنها منطقة عازلة على طول الحدود، إلى أن يتم تشكيل حكومة انتقالية تدعمها الأمم المتحدة، بمقابل أن تخفف السعودية حصارها في إطار إقتراح أممي لوقف اطلاق النار.

وتوقعت المصادر أن مليشيا الحوثي قد تكون أقل استعدادا للتعاون مع السعودية، إذا نفذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديدات بتصنيفهم منظمة إرهابية، قبل تركه منصبه.


Create Account



Log In Your Account