جماعة الحوثي تعلق على تسريبات المحادثات السرية مع السعودية.. ماذا قالت؟
الأربعاء 18 نوفمبر ,2020 الساعة: 05:45 مساءً
متابعات

نفي قيادي في جماعة الحوثي الانقلابية، اليوم الأربعاء، صحة ما نشرته وكالة رويترز، بشأن محادثاتهم مع السعودية بشأن وقف إطلاق النار.

ومساء الثلاثاء، قالت وكالة "رويترز" نقلًا عن ثلاثة مصادر مطلعة إن السعودية أبلغت الحوثيين في محادثات رفيعة المستوى عبر قناة خلفية أنها ستوقع على اقتراح للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد إذا وافقت الجماعة المتحالفة مع إيران على إنشاء منطقة عازلة على طول حدود المملكة.

وفي أول تعليق للحوثيين على ما أوردته "رويترز"، كتب القيادي في الجماعة، محمد علي الحوثي، في تغريده له على موقع "تويتر"، إن "تسريب رويترز بشان مناطق فاصلة بين الجمهورية اليمنية والمملكة إعتمد على مكتبها في الامارات، ومكتبها بث أخبارا غير صحيحة".

وأضاف: "قد تكون خدمة لفصائل تتبع الامارات للضغط النفسي على آخرين من فصائل الارتزاق، مع احتدام المعركة". داعيًا الوكالة إلى المحافظة على مصداقيتها، كونها نشرت أخبارا "لا تمت إلى المهنية" حسب قوله.

وكانت "رويترز" قد أشارت إلى أن السعودية والحوثيين عقدا محادثات افتراضية مؤخرا، و رفعا مستوى التمثيل في المحادثات مع محمد عبد السلام كبير مفاوضي الحوثيين ومسؤول سعودي أكبر.

وتريد الرياض، بحسب رويترز، أن تترك جماعة الحوثي ممرا على طول الحدود السعودية لمنع التوغلات ونيران المدفعية.

في المقابل، ستخفف المملكة من حصار جوي وبحري كجزء من اقتراح الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار ، والذي يتضمن بالفعل إنهاء الهجمات عبر الحدود، وفقا لرويترز.

وبدأت الرياض العام الماضي محادثات غير مباشرة مع الحوثيين في سعيها للخروج من الصراع الذي أثار انتقادات من بايدن وقتل عشرات الآلاف وشوه سمعة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقالت إن المحادثات توقفت خلال الشهرين الماضيين مع تصاعد القتال في منطقة مأرب الغنية بالغاز، حيث شن الحوثيون هجوما لطرد القوات المدعومة من السعودية.


Create Account



Log In Your Account