وكالة أمريكية: 140 قتيلًا وجريحًا جراء تصاعد المواجهات في أبين
الأربعاء 18 نوفمبر ,2020 الساعة: 03:03 مساءً
متابعات

قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن نحو 50 شخصًا، قتلوا وأصيب 90 آخرون، في المعارك المتصاعدة بين القوات الحكومية، وقوات المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، منذ مطلع الأسبوع، في محافظة أبين، جنوبي اليمن.

ونقلت الوكالة، عن مسؤولين أمنيين، طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، تأكيدهم أن 47 مقاتلا على الأقل من كلا الطرفين قتلوا وأصيب 90 آخرون جراء المواجهات التي تركزت في مدينة زنجبار، مركز محافظة أبين، وتم وصفها بأنها الأشد ضراوة منذ أشهر.

وكانت مصادر طبية، تحدثت عن مقتل 9 من مسلحي الانتقالي وإصابة أكثر من 15 آخرين، فيما قتل 5 من جنود الجيش في المواجهات التي شهدتها جبهات أبين، فجر الثلاثاء.

وتشهد جبهات أبين، تصعيداً عسكرياً هو الأعنف منذ أشهر، بعد دفع الإمارات بأسلحة جديدة ودعوة القيادي في الانتقالي، أحمد بن بريك، لقواته بالتصعيد الميداني، في مسعى لإفشال تنفيذ اتفاق الرياض وآليته التنفيذية.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن نهاية يوليو الماضي، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في 5 نوفمبر 2019.

 وتجرى حاليا مشاورات في الرياض بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، فيما لا يزال الملف العسكري والأمني متعثرا.

وانتهت المهلة الزمنية للنسخة الثانية من اتفاق الرياض كما حدث مع النسخة الأولى الموقعة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في حين لا تزال المعارك تهيمن على المشهد المضطرب بمحافظة أبين، رغم إرسال السعودية لجنة رفيعة إلى عدن في منتصف أغسطس/ آب الماضي.


Create Account



Log In Your Account