بسبب "تغريدة".. حكم قضائي بالسجن 5 سنوات على الدكتور العودة
الثلاثاء 17 نوفمبر ,2020 الساعة: 10:41 مساءً
متابعة خاصة

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة تصدر حُكماً بالسجن 5 سنوات على الدكتور ‎خالد العودة أستاذ أصول التربية بجامعة القصيم، وشقيق الشيخ سلمان العودة بسبب تغريدة قالت النيابة العامة إنه أراد بها "إثارة الفتنة وزعزعة أمن المملكة"، وفقا لما نشره حساب معتقلي الرأي السعودية بتويتر. 

وأكد الحساب، في تغريدات متسلسلة رصدها محرر الحرف 28 ، أن" ‏العشرات يقبعون رهن الاعتقال التعسفي فقط بسبب تغريدة".

وأضاف " اذا لم نتحرك ونضغط على السلطات للإفراج الفوري عن معتقلي الرأي، فسوف يكون مصيرهم نفس مصير الدكتور ‎خالد العودة، وستقوم السلطات بإصدار أحكام عالية بالسجن الجائر ضدهم".

و‏قال إن الرأي الحُر في عُرف السلطات السعودية معناه "إثارة للفتن وتهديد لأمن المملكة"، ويتم إصدار أحكام بالسجن بسببه، مؤكدا أن الرأي الحر ليس جريمة، وأن الحُكم الصادر ضد د. ‎خالد العودة مرفوض جملة وتفصيلاً وعلى السلطات أن تتراجع عنه وتفرج عن العودة، حسب تعبيره.

وأشار الحساب أنه منذ جلسة محاكمته السرية الأولى في أكتوبر 2018، كان يتم نقل العودة للرياض مقيّد اليدين والقدمين، ومغمض العينين، وأنه قبيل جلسته الأولى، تمّ حرمانه من أدوية السكر والضغط وتُرك حتى أصيب بإغماء في قاعة المحكمة ونُقل إثرها للعناية المركزة.

وأوضح أن التغريدة التي نشرها العودة في تويتر وتسببت باعتقاله بشهر ديسمبر 2017، كانت عن اعتقال شقيقه الشيخ سلمان العودة.

يشار الى ان ولي العهد محمد بن سلمان قام منذ توليه المنصب منتصف 2017، باعتقال العشرات من العلماء واصحاب الرأي والعشرات من الاسرة الحاكمة تحت مبررات عدة. 


Create Account



Log In Your Account