ناطق الحوثيين محمد فليتة  يشارك بتأسيس بنك تجاري عماني إيراني قيمته 400 مليون دولار
الثلاثاء 17 نوفمبر ,2020 الساعة: 12:20 مساءً
متابعات خاصة

كشفت مبادرة يمنية من تجار تعرضوا للنهب والسلب على أيدي الحوثيين عن مساع حوثية لإنشاء بنك في سلطنة عمان بمئات الملايين من الدولارات.

وقالت مبادرة Regain Yemen، ويرأسها رجل الأعمال احمد صالح الرحبي، التي نشرت التقرير، إن فريقًا استقصائيًا تابعًا للمبادرة، تمكن من الحصول على وثائق ومستندات مختلفة كشفت، كيف سيطرت القيادات الحوثية على القطاعات الاقتصادية في اليمن، والاستفادة من الأموال المنهوبة في تمويل الحرب.

 

وأوضح ” الرحبي “، وهو احد رجال الاعمال المتضررين من (ميليشا الحوثي الارهابية ) في بيان صحافي، أن فريق العمل الخاص بـ«مبادرة Regain Yemen»، حصل على  بيانات نحو 1250 شركة ومؤسسة تجارية وخدمية، بينها 250 شركة  تعمل من خلالها  المليشيا الحوثية للسيطرة على السوق المحلي، و غسل أموال ودعم شبكات تهريب ومافيا دولية، مشيرًا إلى أن المبادرة ستكشف سلسلة من القيادات الحوثية التي تدير شبكات واسعة من شركات التهريب وغسل الأموال ودعم الإرهاب.

 

ذكر تقرير المبادرة أن محمد عبد السلام فليتة ومجموعة مالية عمانية وإيرانية، يعكفون على إنشاء بنك تجاري استثماري في عمان. بقرابة ٤٠٠ مليون دولار بهدف نقل الاموال وتسهيل غسلها في عمان وبشراكة مع حزب الله وايران، إضافة إلى سيطرته على معظم القطاعات الاقتصادية في اليمن، وإدارته شبكة مالية داخلية وخارجية، فيها.

 

ويقيم محمد عبدالسلام في عمان منذ سنوات ولديه مقر هناك يلتقي به المفاوضات والبعثات، وتوفر لهم عمان رعاية كاملة.


واقتحمت مليشيا الحوثي قبل أيام بنك التضامن الإسلامي التابع لمجموعة هائل سعيد أكبر مجموعة تجارية في اليمن، كما اقتحمت قبل أسابيع بنك الكريمي المسيطر على سوق الحوالات الداخلية في اليمن، واقتحمت عشرات البنوك والشركات الأخرى.


Create Account



Log In Your Account