"قبل حدوث الكارثة".. الحكومة تدعو المجتمع الدولي لتحمل المسؤولية إزاء ناقلة "صافر"
الإثنين 16 نوفمبر ,2020 الساعة: 05:19 مساءً
متابعات

دعت الحكومة اليمنية اليوم الاثنين، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته القانونية والاخلاقية إزاء خزان النفط العائم (صافر) والضغط على مليشيات الحوثي السماح للفريق الفني الأممي الوصول إلى الخزان لصيانته.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي في حكومة تصريف الأعمال نجيب العوج، إن سفينة صافر التي ترسو في ميناء رأس عيسى والمحملة بكميات تزيد عن المليون برميل من النفط الخام لم يجري لها أي عملية صيانة منذ العام 2014.

وأضاف في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن عملية إعاقة وصول الفريق الفني الأممي الى الخزان من قبل المليشيات الحوثية يهدد بحدوث كارثة بيئية خطيرة.

وحذر العوج من تأخير فحص وصيانة الخزان، مشيرًا إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تسرب وتلوث للمياه على امتداد الشريط الساحل اليمني والاقليمي ويشكل كارثة بيئية خطيره ويهدد محطات تحلية المياه وتضرر الالاف من الصيادين ومئات الالاف من الطيور والاسماك المهددة بالانقراض.

ولفت إلى أن وضع السفينة المتهالك يمكن أن يعرضها للغرق وسيعد ذلك أكبر وأخطر كارثة بيئية على الاطلاق.

وطالب وزير التخطيط ،المجتمع الدولي باتخاذ كافة الاجراءات والسبل لإنقاذ ما يمكن انقاذه والضغط على المليشيات الحوثية للسماح بوصول الخبراء والفنيين لفحص السفينة قبل حدوث الكارثة.

وقال إن "الحكومة بذلت جهوداً كبيرة في سبيل وصول وتسهيل وصول الفريق الفني الأممي". متهمًا ميليشيات الحوثي بالتعنت والمماطلة وإعاقة وصول الفريق الفني الاممي لإجراء عملية فحص وصيانة الخزان.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت بريطانيا توصلها إلى اتفاق مع مليشيا الحوثي يسمح لفريق خبراء دولي بتفقد السفينة العائمة صافر في البحر الأحمر بالحديدة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، عن مايكل آرون السفير البريطاني لدى اليمن، قوله إن الأمم المتحدة والحوثيين توصلا لاتفاق بشأن السماح لخبراء الأمم المتحدة بزيارة الناقلة صافر، إلا أن بعض الأمور القانونية ما زالت تحت النقاش، على حد قوله. وأضاف: "نحن قريبون جداً، الأمور الآن قانونية".

وترسو ناقلة "صافر" قبالة ميناء رأس عيسى النفطي بالبحر الأحمر، وتحوي أكثر من 1.1مليون برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات ولم تغادر المرسى. ومطلع سبتمبر الماضي، تداول ناشطون صورًا تظهر بدء تسرب النفط الخام من ناقلة "صافر".


Create Account



Log In Your Account