الإمارات تعزز قوات الانتقالي في أبين بصواريخ حرارية
الإثنين 16 نوفمبر ,2020 الساعة: 04:18 مساءً
متابعات

كشفت مصادر عسكرية عن قيام الإمارات بتسليم قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين جنوبي اليمن، دفعة جديدة من الصواريخ الحرارية الموجهة، لاستخدامها في المواجهات الدائرة مع القوات التابعة للحكومة الشرعية.

ونقلت قناة "بلقيس" الفضائية، يوم الأحد عن المصادر قولها، إن "الدفعة الجديدة من الأسلحة والصواريخ الإماراتية تم تسليمها للقيادي السلفي نزار الوجيه اليافعي، قائد اللواء (الرابع عمالقة)، الذي تم نقله من الساحل الغربي إلى محافظة أبين".

وأشارت المصادر إلى أن "القوات الإماراتية المتواجدة في الساحل الغربي تشرف على المواجهات الدائرة في محافظة أبين، وتقوم بتزويد القوات الموالية لها بالأسلحة على الرغم من الحظر المفروض من قبل مجلس الامن، خصوصًا ما ورد في الفقرة 14 من قرار مجلس الأمن (2216) حول حظر الأسلحة".

وتنتشر في الساحل الغربي لليمن ما يسمى بالقوات المشتركة وتتشكل من (ألوية العمالقة السلفية وما يسمى المقاومة الوطنية بالإضافة الى المقاومة التهامية) وتتلقى الدعم والأوامر من الإمارات.

ومنذ أيام تتواصل المعارك العنيفة بين قوات الجيش والمجلس الانتقالي في عدة جبهات بمحافظة أبين، أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن نهاية يوليو الماضي، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في 5 نوفمبر 2019.

وتتضمن الآلية المتفق عليها، تشكيل حكومة كفاءات سياسية، ووقف إطلاق النار والتصعيد بينهما، ومغادرة القوات العسكرية عدن، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة خلال 30 يومًا.

وانتهت المهلة الزمنية للنسخة الثانية من اتفاق الرياض كما حدث مع النسخة الأولى الموقعة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في حين لا تزال المعارك تهيمن على المشهد المضطرب بمحافظة أبين، رغم إرسال السعودية لجنة رفيعة إلى عدن في منتصف أغسطس/ آب الماضي.


Create Account



Log In Your Account