لجنة "الاعتصام السلمي": السعودية تستحدث أبراج مراقبة في منفذ شحن بالمهرة (فيديو)
الأحد 15 نوفمبر ,2020 الساعة: 05:33 مساءً
متابعة خاصة

اتهمت لجنة الاعتصام السلمي في مديرية شحن بمحافظة المهرة شرقي اليمن، اليوم الأحد، السعودية باستحداث أبراج مراقبة في منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان.

وقال حميد زعبنوت رئيس لجنة اعتصام مديرية شحن في تغريدة على "تويتر"  إن ما وصفها بقوات "الاحتلال السعودي" وجهت شركة السليماني للمقاولات باستحداث مواقع لأبراج مراقبة جديدة في محيط وداخل جمارك منفذ شحن.

وأدان زعبنوت "تواطؤ شركة السليماني للمقاولات التي استحدثت أبراج المراقبة الجديدة في أحد الجبال القريبة من منفذ شحن".

وأضاف أن الشركة "تسارع الزمن في بنائها (الأبراج) وتسليمها لقوات الاحتلال السعودي والمليشيات التابعة لها وتحاول كسب الوقت والانتهاء من مشاريع الاحتلال داخل منفذ شحن الحدودي" حسب قوله.

ونشر مقطع فيديو قال إنه للاستحداثات الجديدة في منفذ شحن.


ومنذ نهاية 2017، دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية إلى المهرة، في إطار تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب، بحسب التحالف العربي، بقيادة الرياض، الداعم لقوات الحكومة اليمنية منذ عام 2015، وسط اتهامات للرياض بتوظيف ورقة القاعدة لتبرير وجودها في المحافظة وللمناطق الشرقية لليمن.

وإثر ذلك، تشكلت لجنة احتجاج أبناء المهرة السلمي، تنظم بين الحين والآخر تظاهرات ضد تواجد القوات السعودية بالمحافظة المحاذية لسلطنة عمان، وتصفه بـ"الاحتلال".

وتمتاز المهرة بامتلاكها أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كم مطل على بحر العرب، كما يوجد بالمحافظة مطار الغيضة الدولي، ومنفذان بريان مع سلطنة عمان هما "صرفيت" و"شحن"، إضافة إلى ميناء نشطون البحري.

وتسعى السعودية لإنشاء أنبوب نفطي في ما يعرف بقناة سلمان يشق محافظة المهرة الى بحر العرب، وفرص سيادتها على مناطق مرور الانبوب مستغلة أجواء الحرب في البلاد.


Create Account



Log In Your Account