مصادر سياسية: مواجهات أبين تعرقل إمكانية إعلان الحكومة الجديدة
الأحد 15 نوفمبر ,2020 الساعة: 03:27 مساءً
صحف

قالت مصادر سياسية يمنية إن تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة أصبح أكثر تعقيدا في الوقت الراهن بعد اندلاع المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين (جنوبي اليمن).

ونقلت صحيفة "القدس العربي" اللندنية، عن المصادر قولها إن "اندلاع الاشتباكات بين القوات الحكومية وميليشيا المجلس الانتقالي في منطقة شقرة بمحافظة أبين يعد مؤشرا قويا على انهيار محاولات إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بمشاركة المجلس الانتقالي فيها".

وأشارت إلى أن المواجهات في أبين أعادت العلاقة بين الطرفين إلى المربع الأول، وإلى ما قبل اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والانتقالي الجنوبي في 5 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

وكانت مواجهات عسكرية عنيفة اندلعت نهاية الأسبوع المنصرم، وصلت ذروتها الجمعة، بين قوات المجلس الانتقالي المدعومة من دولة الإمارات والقوات الحكومية التابعة للحكومة الشرعية في مناطق عديدة بالقرب من منطقة شقرة في محافظة أبين.

ووفق الصحيفة فإن هذه المواجهات المسلحة بين الجانبين قوبلت بردود أفعال متباينة، حيث اعتبرها البعض مؤشرا على انهيار ما تبقى من محاولات تقوم بها السعودية في إطار لملمة الوضع السياسي والعسكري في اليمن والدفع بالطرفين نحو الموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة بأي ثمن "ليس بالضرورة لنزع فتيل الأزمة ولكن فقط لإنجاح اتفاق الرياض الذي رعته السعودية والتزمت بالاشراف على تنفيذه على أرض الواقع، والتي عجزت عن ذلك منذ أكثر من عام".

وكانت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي سيطرت على محافظة عدن وبعض المحافظات الجنوبية المجاورة لها، في آب/أغسطس من العام الماضي بدعم عسكري ومادي من القوات الإماراتية التي كانت مرابطة في منطقة البريقة بمحافظة عدن، كثاني دول مشاركة في قيادة التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية منذ آذار/مارس من العام 2015.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن نهاية يوليو الماضي، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في 5 نوفمبر 2019.

وتتضمن الآلية المتفق عليها، تشكيل حكومة كفاءات سياسية، ووقف إطلاق النار والتصعيد بينهما، ومغادرة القوات العسكرية عدن، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة خلال 30 يومًا.

وانتهت المهلة الزمنية للنسخة الثانية من اتفاق الرياض كما حدث مع النسخة الأولى الموقعة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في حين لا تزال المعارك تهيمن على المشهد المضطرب بمحافظة أبين، رغم إرسال السعودية لجنة رفيعة إلى عدن في منتصف أغسطس/ آب الماضي.


Create Account



Log In Your Account