تزامنا مع تصاعد المعارك...رئيس الجمهورية يعزي قائد اللواء الثالث حماية في مقتل قيادي باللواء بمعارك ضد مليشيا الانتقالي في أبين
الأحد 15 نوفمبر ,2020 الساعة: 12:58 مساءً
متابعات خاصة

عزى رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي قائد اللواء الثالث حماية رئاسية العميد لؤي الزامكي في مقتل أخيه هيثم الزامكي بمعارك ضد مليشيا الانتقالي في أبين جنوب اليمن.


وقالت وكالة سبأ إن الرئيس هادي عبر عن خالص تعازيه وصادق مواساته في كافه الشهداء الذين سقطوا في معركة الدفاع عن الوطن بمحافظه أبين.

 

وأضافت الوكالة أن العميد الزامكي  أكد للرئيس أنالقوات المسلحة ستظل الصخرة التي تتحطم عليها كل المشاريع والمؤامرات التي تحاول النيل من الوطن وشرعيته ومؤسساته.

 

واندلعت معارك عنيفة يومي الجمعة والسبت بين الانتقالي والحكومة في جبهتي الشيخ سالم والطرية بين زنجبار وشقرة بمحافظة أبين عقب أيام من الحديث عن توافق حكومي مع الانتقالي على تشكيل حكومة بموجب اتفاق تقاسم السلطة في الرياض بين الطرفين.

 

وتجددت المعارك أيضا في ساعات متأخرة من يوم أمس السبت وامتدت للساعات الأولى من يوم الأحد.

 

وقالت وسائل إعلام إماراتية إن المعارك الأخيرة سقط فيها عدد كبير من قتلى الطرفين، وقالت إن ذلك يهدد اتفاق الرياض ويعرقل تنفيذه.

واعتزم قادة الانتقالي الانسحاب من مشاورات الاتفاق ومغادرة الرياض إلى أبوظبي الداعم الرئيسي لهم إذا لم تشكل الحكومة قبل تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض.

 

وينص الاتفاق على تنفيذ ترتيبات أمنية وعسكرية تشمل انسحاب مليشيا الانتقالي من عدن ودمج عناصره في وزارتي الدفاع والداخلية ثم تشكيل حكومة محاصصة بين الطرفين.


Create Account



Log In Your Account