حافظ معياد يتوجه إلى لجنة دولية غير مختصة للتحقيق معه في فساد أثناء عمله في البنك المركزي
الجمعة 13 نوفمبر ,2020 الساعة: 10:18 صباحاً
متابعات

توجه محافظ البنك المركزي السابق رئيس اللجنة الاقتصادية مستشار رئيس الجمهورية حافظ معياد إلى لجنة الخبراء التابعة للجنة العقوبات الدولية الخاصة باليمن للتحقيق في مزاعم فساد أثناء رئاسته للجنة الاقتصادية والبنك المركزي.

وتولى معياد البنك المركزي في 2019 بعد فضيحة فساد عن مضاربة بين البنك المركزي وبنك الكريمي والتضامن وبنوك ومصارف أخرى بأسعار مخفضة نتجت عنها أرباح غير مشروعة بقيمة ثمانية مليارات ريال في 6 أيام فقط.

ولم يحقق محافظ البنك المركزي معياد بعد توليه المنصب في هذه القضية التي كشفها على وسائل الإعلام بنفسه.

كما تعاقد معياد أثناء عمله بالبنك مع شركات محاسبات دولية للتحقيق في فترة عمل محافظ البنك السابق له محمد زمام، ولم يعرف أين نتيجة ذلك التحقيق.

وقال فاخر معياد في إنه طالب فيها بتكليف فريق متخصص من لجنة العقوبات الدولية لمراجعة اعماله واعمال اللجنة الاقتصادية اثناء فترة رئاسته لمجلس إدارة البنك المركزي اليمني و اللجنة الاقتصادية، واطلاع الرأي العام الداخلي والخارجي على حقيقة ما يحدث ونشر نتائج التحقيق.

وزعم أنه مستعد لأي اجراءات قانونية صارمة ضد كل من يتلاعب ويعبث بالاقتصاد اليمني وبحسب الصلاحيات والمهام المخولة لفريق الخبراء وفقا لقرارات مجلس الامن ذات الصلة باليمن.

ولم يمنح قرار مجلس الأمن الفريق الصلاحية للتحقيق والفصل في المنازعات ومعاقبة المسؤولين اليمنيين محليا إلا من خلال فرض عقوبات دولية تشمل تجميد الحسابات وفرض دخول بعض البلدان.


Create Account



Log In Your Account