تهم ثقيلة إقليميا وتحذير بلغة التهديد من الاستمرار في حرب اليمن ... الخارجية الايرانية : الأفضل للرياض أن تتوقف
الخميس 12 نوفمبر ,2020 الساعة: 11:23 مساءً
متابعة خاصة

شنت الخارجية الايرانية، اليوم، هجوما لاذعا على السعودية وملكها سلمان بن عبدالعزيز، متهما إياها برعاية ونشر الارهاب في عدة دول. 

واتهم نائب وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان، في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر الحرف 28، العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز بمساعدة داعش لنشر ما وصفه بالارهاب الامريكي في العراق وسوريا ولبنان واليمن. 

وقال "لا يحق للعاهل السعودي  غزو اليمن ومساعدة داعش للإرهاب الأمريكي في العراق وسوريا ولبنان واليمن واتهام إيران".

وحذر عبداللهيان السعودية من الاستمرار في حرب اليمن. 

وأضاف "من الأفضل للرياض أن تتوقف عن خدمة إسرائيل وأن تحترم الجيران". 

وتابع " إيران كان دائمًا مناصرًا للسلام والأمن في الجيران والمنطقة".

وجاء هذا التصريح، بعد اسابيع قليلة، من تمكن طهران من إيصال سفيرها لدى الحوثيين إلى صنعاء رغم سيطرة التحالف العربي على الاجواء والمنافذ اليمنية. 

وتدعم إيران مليشيا الحوثي التي نفذت انقلابا على الشرعية في 21 سبتمبر 2014، بمساعدة من الامارات الدولة الثانية في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ضد الحوثيين، والتي تدعم هي الاخرى مليشيا الانتقالي التي نفذت انقلابا آخر ضد الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن بأغسطس من العام الماضي. 

يشار الى ان وصول السفير الايراني الى صنعاء، يأتي في الوقت الذي يواصل فيه ‏التحالف السعودي الإماراتي منع الرئيس اليمني ونائبه وحكومته من العودة إلى اليمن لممارسة أعمالهم وفرض عليهم إقامة جبرية في فنادق الرياض.

وتعمل الدولتان من قيام التحالف الى تحقيق اهدافهما غير المعلنة والمتمثلة بالسيطرة على القرار اليمني والمنافذ والموانئ والثروات اليمنية وابرزها سيطرة الامارات على سقطرى والسعودية على المهرة المحاددة لعمان.


Create Account



Log In Your Account