البحرية اليمنية تضبط سفينة إيرانية قبالة سواحل المهرة
الخميس 12 نوفمبر ,2020 الساعة: 03:55 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت الحكومة اليمنية الخميس ضبط سفينة إيرانية قبالة سواحل محافظة المهرة شرقي البلاد.

وقال وزير الثروة السمكية في حكومة تصريف الأعمال، فهد كفاين، إن القوات البحرية اليمنية ضبطت سفينة إيرانية داخل المياه البحرية اليمنية في البحر العربي قبالة سواحل محافظة المهرة.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر، رصدها محرر "الحرف 28"، أن السفينة كانت تقوم بعمليات صيد غير مشروع في المياه اليمنية صباح هذا اليوم الخميس.

وفي أكثر من مرة صرح مسؤولون حكوميون عن دخول سفن إيرانية إلى المياه اليمنية، وممارسة الصيد العشوائي فضلًا عن ارتكاب انتهاكات بحق الصيادين.

وكان فهد كفاين قال في مطلع يوليو الفائت، إن السفن الإيرانية تقوم بصيد غير مشروع وبانتهاكات مستمرة للمياه اليمنية، متهمًا النظام الإيراني بالاستمرار في ممارسة انتهاكاته في اليمن.

و آنذاك أشار كفاين إلى أن سفن صيد إيرانية دخلت إلى مسافة لا تزيد عن ٩ ميل من السواحل اليمنية جنوب غرب أرخبيل سقطرى وقبالة جزيرتي "عبد الكوري" و"سمحة" اليمنيتين.

وأضاف  كفاين: "أسطول من سفن الانتهاكات المستمرة والعبث بالثروات البحرية اليمنية يجوب مياهنا".

وخلال السنوات الماضية تزايدت عمليات الصيد الجائر للأسماك والأحياء المائية، في مختلف سواحل اليمن، لكنها تركزت بين جزيرة سقطرى، وبالقرب من سواحل محافظة المهرة.

ويعد الصيد الجائر غير القانوني والعشوائي للأسماك، إحدى المشاكل التي تهدد الاقتصاد اليمني والبيئة البحرية، لا سيما في ظل استمرار الحرب الدائرة في البلاد منذ ستة أعوام وغياب دور الأجهزة الرقابية.

يشار إلى أن وزارة الثروة السمكية في اليمن أصدت في عام 2006، قانون بشأن تنظيم الصيد واستغلال الأحياء المائية وحمايتها، وتبعته لوائح منظمة للرقابة البحرية.

ويعد اليمن من الدول الغنية بثرواتها البحرية، حيث يمتلك ساحلاً طويلاً يقدر بحوإلى 2500 كيلومتر، يطل على البحرين العربي والأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي.


Create Account



Log In Your Account