الامارات تقبض ثمن التطبيع ... مستشار ابن زايد يكشف عن تفاصيل صفقة الأسلحة الامريكية لبلاده
الأربعاء 11 نوفمبر ,2020 الساعة: 09:08 مساءً
متابعة خاصة

كشف مستشار محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، عبدالخالق عبدالله عن صفقة الأسلحة الأمريكية لبلاده والتي وعد بها الرئيس الامريكي دونالد ترامب الامارات كجزء من مكافئة تطبيعها مع إسرائيل. 

وكانت الامارات واسرائيل قد اعلنتا في اغسطس الماضي تطبيع علاقاتهما برعاية أمريكية، قبل أن تلحقها دولتي البحرين والسودان بسعاية من ابن زايد. 

وقال عبدالخالق في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر الحرف 28، إن صفقة الأسلحة الأمريكية للإمارات تتكون من 50 طائرة F35 لاداء مهام هجومية وجمع معلومات استخباراتية. 

وأضاف أن الصفقة تحتوي إلى جانب طائرات F35 18طائرة MQ9 بدون طيار تحلق على ارتفاعات عالية جدا ومسافات بعيدة وتقوم بمهام هجومية واستطلاعية. 

كما تحتوي الصفقة بحسب مستشار بن زايد طائرات EA-18G Growler متخصصة في الحرب الإلكترونية، بالإضافة الى قنابل ذكية وصواريخ جو جو وجو أرض. 

يشار الى ان اسرائيل كانت معترضة على الصفقة قبل ان توافق عقب توقيع اتفاقية التطبيع مع الامارات.

وقال إن‏صفقة الأسلحة التي ستحصل عليها الإمارات من امريكا هي الأحدث في الدفاع والهجوم الحربي وبلغت قيمتها 23.37 مليار دولار.

وأشار الى انها واحدة من اكبر صفقات السلاح في التاريخ. 
وتعمل الامارات مع اسرائيل على انشاء قواعد عسكرية استخباراتية في سقطرى بعد سقوط الجزيرة في أيدي مليشيا الانتقالي التي تدعمها، بحسب تحقيقات وتقارير لوسائل اعلام دولية.


Create Account



Log In Your Account