"التجسس وإدارة عمليات عدائية".. الادعاء العسكري يوجه عدة تهم لسفير إيران لدى الحوثيين
الأربعاء 11 نوفمبر ,2020 الساعة: 05:20 مساءً
متابعات

وجه الادعاء العسكري التابع للجيش اليمني، اليوم الأربعاء، تهمة "التجسس والتخريب" للسفير الإيراني لدى الحوثيين في صنعاء حسن إيرلو.

كما وجه الادعاء لـ"إيرلو" تهمة الدخول متنكرا الى الأراضي اليمنية، والاشتراك مع ميليشيا الحوثي الانقلابية في إدارة العمليات العدائية ضد الجيش الوطني والشعب اليمني، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وأشارت الوكالة إلى أن ذلك جاء خلال جلسة عقدتها المحكمة العسكرية بمأرب، وجرى تقديم ملف القضية الجنائية رقم ٦ لسنة 2020م الخاص بالمتهم الحربي حسن إدريس ارلو، مشفوعا بقرار الاتهام.

وذكرت أن محامو الادعاء قدموا عدد من المجني عليهم والذين تعرضوا للتعذيب في سجون ميليشيا الحوثي وجميعهم وكلوا محامو الادعاء بتقديم الدعاوي الشخصية والمدنية وتقديم الردود والدفوع وما يلزم في القضية.

واستمعت المحكمة للمجني عليهم ممن عذبوا في سجون ميليشيا الحوثي ولما أصابهم من أذى وكشفوا أجسادهم للمحكمة لعرض آثار التعذيب التي تعرضوا لها.

وقررت المحكمة تمكين الأطراف من الرد على عريضة الدفع المقدمة من محامو لجنة الدفاع إلى الجلسة القادمة المقرر عقدها بتاريخ 25 نوفمبر 2020م.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت، يوم 17 من أكتوبر الماضي، وصول إيرلو كـ"سفير فوق العادة بصلاحيات مطلقة" إلى صنعاء.

وأثار الوصول "الغامض" للسفير الإيراني علامات استفهام وسط انتشار أنباء متواترة أنه وصل ضمن رحلة جوية عمانية أقلّت نحو 245 جريحاً وعالقاً حوثياً كانوا يتلقون العلاج في مسقط منذ قرابة عامين.

واحتجاجاً على الخطوة الإيرانية، اشتكت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لمجلس الأمن الدولي مما سمّته بـ"التصرفات الإيرانية المختلة"، وقالت في رسالة موجهة إلى المجلس، إن "قيام النظام في إيران بتهريب أحد عناصره إلى الجمهورية اليمنية وتنصيبه (سفيراً) لدى مليشيا الحوثي الانقلابية، يُعد مخالفة صريحة للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار رقم 2216".

واعتبرت الحكومة اليمنية أنّ "استمرار النظام الإيراني بهكذا تصرفات، والتي تشكل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي، وإخلالاً بالتزامات إيران الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة، يعتبر تحدياً فاضحاً للمجتمع الدولي، ويشكل سابقة خطيرة تمسّ بجوهر حقوق الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة".


Create Account



Log In Your Account