تقرير رسمي:مارتن غريفث توسط بشحنات وقود لتجار حوثيين بلغت488 ألف طن عبر ميناء الحديدة بدون إيرادات
الثلاثاء 10 نوفمبر ,2020 الساعة: 10:29 مساءً
متابعات خاصة

 

أظهر تقرير رسمي يتبع الحكومة اليمنية أن المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفث عمل خلال الفترة الماضية على التوسط لتجار حوثيين لدى التحالف والحكومة للسماح لهم باستيراد الوقود.

وقال تقرير نشره المجلس الاقتصادي الأعلى للحكومة اليمنية إن مارتن غريفث توسط للسماح لشحنات نفط لتجار حوثيين في صنعاء تبلغ 488 ألف طن من الوقود من دون دفع أي إيرادات.

ولم يذكر التقرير لماذا يعمل غريفث على مخالفة الاتفاق الذي أشرف عليه بين الحكومة ومليشيا الحوثي بشأن آلية الإيرادات مقابل الرواتب.

وكانت الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي اتفقت في أكتوبر العام الماضي على إيداع إيرادات ضرائب ميناء الحديدة إلى حساب خاص بالبنك المركزي اليمني هناك على أن تقوم الحكومة بتوزيعها على مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.

لكن مليشيا الحوثي عمدت إلى الاستيلاء على كامل مبلغ الإيرادات هناك خلال ثلاثة أشهر وبلغت إجمالي تلك الإيرادات 55 مليار ريال دعمت به جبهاتها.

وأطهر التقرير الحكومي أن كميات الوقود التي دخلت فعلا إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي بلغت 618 ألف طن معظمها جاء بوساطة غريفث لتجار حوثيين.

وقالت الحكومة إن تلك الكميات تكفي حتى يناير من العام المقبل.

وذكر بيان المجلس الأعلى التابع للحكومة إن الإيرادت من تلك الكميات تصل إلى 13 مليار ريال يمني تستولي عليها مليشيا الحوثي ولا تدفع المرتبات.

وأضاف تقرير الحكومة أن تجار الوقود من المناطق المحررة باعوا إلى مناطق الحوثيين 450 ألف طن من الوقود خلال فترة الستة الأشهر الماضية، وهو ما ينفي زعم مليشيا الحوثي أنها محاصرة بالوقود.

 


Create Account



Log In Your Account