منظمة تدعو "بايدن" إلى رفع السرية عن تقرير استخباراتي حول تورط "ابن سلمان" بقتل خاشقجي ووقف دعم الحرب باليمن
الثلاثاء 10 نوفمبر ,2020 الساعة: 07:51 مساءً
متابعة خاصة

دعت منظمة "الديمقراطية الآن للعالم العربي" التي أسسسها الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن الى رفع السرية عن التقرير الاستخباراتي حول تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بجريمة قتل خاشقجي. 

وقالت المنظمة في تغريدة لها على تويتر، رصدها محرر الحرف 28، إن على إدارة بايدن إعادة تقييم المصالح الأمريكية، وضع القيم في المقام الأول، والقيادة بالقدوة في الشرق الأوسط.

وأضافت " يجب أن تشمل الإجراءات الفورية حال التنصيب رفع السرية عن تقرير الاستخبارات الذي يشير إلى تورّط محمد بن سلمان في مقتل. 

كما طالبت المنظمة بتعليق الجهود الامريكية الداعمة للتحالف العربي في حرب اليمن. 



وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وفي 7 سبتمبر/ أيلول الماضي، تراجعت محكمة سعودية بشكل نهائي عن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مدانين في مقتل خاشقجي، مكتفية بسجن 8 أشخاص بأحكام متفاوتة بين 7 و10 و20 سنة، وغلق مسار القضية.

وفيما يتعلق بحرب اليمن، فقد أكد "بايدن" في تصريحات خلال حملته الانتخابية، أنه سينهي دعم الولايات المتحدة لحرب السعودية في اليمن إذا انتُخب رئيساً.

وجاء في بيان على صفحته الانتخابية حول برنامجه: "سنعيد تقييم علاقتنا بالسعودية، وننهي الدعم الأمريكي لحرب السعودية في اليمن، ونتأكد من أن أمريكا لا تتنكر لقيمها من أجل بيع الأسلحة أو شراء النفط".

ويتماشى توجه بايدن مع رغبة الكونغرس الأمريكي، الذي يؤيد بشكل عام وقف الدعم العسكري للتحالف في اليمن وبيع الأسلحة له. 
 
وتقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفاً عربياً عسكرياً لدعم الشرعية ضد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران. 

وسقط، منذ بداية الحرب أكثر من 100 الف قتيل وجريح، بحسب تقديرات أممية. 


Create Account



Log In Your Account