الانتقالي يقدم على خطوة عسكرية جديدة في سقطرى قد تنهي آمال تنفيذ اتفاق الرياض
الثلاثاء 10 نوفمبر ,2020 الساعة: 03:40 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت مليشيا الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، عن إنشاء معسكر جديد لجناحها الأمني (الحزام الأمني) في محافظة أرخبيل سقطرى. 

ويأتي تدشين الانتقالي للمعسكر الجديد في الوقت الذي أكدت فيه مصادر حكومية، أمس، عن اعلان وشيك للتشكيلة الحكومية التي نص عليها اتفاق الرياض. 

وفي حفل التدشين للمعسكر، زعم رئيس المجلس في سقطرى رأفت التقلي أن قوات الحزام الأمني صمام الأمان للجزيرة، وفق تعبيره، بحسب الموقع بوست. 

وقال الثقلي إن قوات الحزام الأمني بأعلى العزيمة والإصرار ستكون الحصن الحصين لم يريد يزعزعة الأمن والاستقرار للمحافظة.

وأمس الإثنين، أعلنت مليشيا الانتقالي، إنشاء معسكر قوات الحزام الأمني في سقطرى.

وتعمل مليشيا المجلس الانتقالي على السيطرة وكبح غضب المواطن السقطري لمنع أي محاولة من شأنها تحويل الجزيرة لغضب شعبي يطالب بطرد النفوذ الإماراتي من الجزيرة بمساعدة دولة الإمارات التي تنخرط في دعم مليشيات الانتقالي في الجزيرة بالمال والسلاح والنفوذ وابراز تفوقهم على أبناء الأرخبيل.

وفي 19 يونيو/حزيران الماضي، سيطر المجلس المدعوم من الإمارات، والمطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، على مدينة حديبو عاصمة سقطرى.

 وكانت السعودية قد أعلنت أواخر تموز/ يوليو الماضي، عن اتفاق الرياض الثاني وأعقبته بإعلان آلية لتسريع تنفيذه، وذلك بعد رفض مليشيا الانتقالي المدعومة اماراتيا تنفيذ اتفاق الرياض الاول الموقع بينها وبين الحكومة اليمنية نوفمبر 2019.

وتنص الآلية على "تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب خلال ثلاثين يوما، وتخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية".

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

الا ان مليشيا الانتقالي ترفض تطبيق الاتفاق في الوقت الذي تصعد فيه عسكريا في أبين وتعزز تواجدها في سقطرى التي سيطرت عليها في يونيو الماضي بدعم اماراتي وتواطئ سعودي. 


Create Account



Log In Your Account