أبين.. تجدد المواجهات بين الجيش والانتقالي
الإثنين 09 نوفمبر ,2020 الساعة: 08:16 مساءً
متابعة خاصة

تجددت المواجهات العسكرية بين الجيش الوطني ومليشيا الانتقالي المدعومة إماراتياً، اليوم، في محافظة أبين، بعد أيام من توجيهات رئاسية بإيقاف شامل للمعارك الدائرة في المحافظة.

وقالت مصادر محلية إن الاشتباكات اندلعت في جبهة الطرية بين الجيش الوطني ومليشيات الانتقالي، واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وفقا لـ"المهرية نت". 

وأشارت الى أن المواجهات أسفرت عن قتلى وجرحى من المليشيا وصلوا إلى أحد المستشفيات بمدينة جعار.

وقبل أيام اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في جبهة الشيخ سالم، بعد خرف مليشيات الانتقالي لوقف إطلاق النار، بعد أن تلقى الجيش الوطني توجيهات رئاسية في 24 أكتوبر بإيقاف شامل للمعارك الدائرة في المحافظة، فيما كانت التوقعات تشير إلى قرب إعلان الحكومة الجديدة تطبيقاً لاتفاق الرياض وآلية تسريعه.

وكانت السعودية قد أعلنت أواخر تموز/ يوليو الماضي، عن اتفاق الرياض الثاني وأعقبته بإعلان آلية لتسريع تنفيذه، وذلك بعد رفض مليشيا الانتقالي المدعومة اماراتيا تنفيذ اتفاق الرياض الاول الموقع بينها وبين الحكومة اليمنية نوفمبر 2019.
وتنص الآلية على "تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب خلال ثلاثين يوما، وتخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية".

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

الا ان مليشيا الانتقالي ترفض تطبيق الاتفاق في الوقت الذي تصعد فيه عسكريا في أبين وتعزز تواجدها في سقطرى التي سيطرت عليها في يونيو الماضي بدعم اماراتي وتواطئ سعودي. 


Create Account



Log In Your Account