مستشار رئاسي: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في غضون أيام
الإثنين 09 نوفمبر ,2020 الساعة: 03:59 مساءً

قال مستشار رئيس الجمهورية، عبد العزيز المفلحي، إن اللمسات الأخيرة المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة المنبثقة عن آلية تسريع اتفاق الرياض اكتملت بعد تسمية كل أعضاءها، متوقعاً أن يعلن عنها في غضون أيام.

ونقلت "الشرق الأوسط" عن المفلحي قوله، إن "العراقيل التي كانت موجودة تم التغلب عليها بتغليب المصلحة العليا للبلاد، وجهود الأشقاء في السعودية والتحالف".

وأضاف: "تأخر بعض الأطراف في طرح أسماء ممثليها ولكن ذلك استكمل منذ أيام".

وأكد المفلحي أن "الأمر الآن مطروح أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي في انتظار الموافقة على الأسماء".

وبحسب المفلحي فإن تشكيل الحكومة المصغرة الجديدة، يمثل "بارقة أمل لاستعادة زمام الأمور وبناء مؤسسات الدولة وتوفير الخدمات للمواطنين الذي يعانون كثيراً".

وكانت الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيًا قد وقعا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2019 "اتفاق الرياض" برعاية سعودية غير أنه لم ينفذ.

لكن السعودية عادت أواخر يوليو الماضي، وعدلت في الاتفاق وقدمت آلية لتسريع تنفيذه الامر الذي لم يتم حتى اللحظة، رغم انتهاء المدة المحددة (30 يومًا) للتنفيذ.

وتضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، فضلاً عن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ومغادرة القوات العسكرية عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوب) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.


Create Account



Log In Your Account