حكم حوثي بالإعدام تعزيرا لمختطف بتهمة التخابر
الأحد 08 نوفمبر ,2020 الساعة: 10:44 مساءً
متابعات

قال المحامي اليمني عبدالمجيد صبره، يوم الأحد، إن ميليشيا الحوثي أصدرت حكماً بالإعدام تعزيراً بحق أحد المختطفين في سجونها بصنعاء "بتهمة التخابر مع دول العدوان" بعد جلستي محاكمة فقط، ودون وجود محام للدفاع عنه.

وأضاف في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، إن الشعبة الاستئنافية الجزائية المتخصصة تصدر حكمها النهائي يومنا هذا الأحد، في قضية المعتقل "هادي عبده جابر راجح المسلماني" والذي قضى منطوقه بإعدامه تعزيرا وذلك تأييدا للحكم الابتدائي رقم(27) والذي صدر بتاريخ 6/11/2018م.

وأشار الى أنه "لم تعقد المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بصنعاء في قضيته سوى جلستين فقط، الجلسة الأولى في 29/10/2018م والجلسة الثانية هي ذات الجلسة التي صدر فيها الحكم في 6/11/2018م.

وقضى منطوق الحكم الابتدائي بـإدانة المختطف "بجريمتي التخابر مع دوله أجنبية وإعانة العدوان السعودي ومعاقبته بالإعدام تعزيرا".

وينحدر هادي المسلماني من قرية "المصبار" عزلة "المخلاف" في مديرية أسلم بمحافظة حجة، وهو من مواليد 1988م، والحالة الاجتماعية "عازب" ويقول في المحاضر التي أجريت معه إنه درس إلى الصف "الثاني الثانوي"، واضطر بعدها لترك التعليم لسبب "تحمله مسؤولية البيت"، لتوفير القوت الضروري لأسرته، وذهب للحدود اليمنية السعودية للعمل في تهريب القات، بحسب صبره.

وفي تاريخ 20/7/2017م علم المسلماني أن الأمن السياسي في حجة يبحث عنه فذهب وسلم نفسه، ليحتجز وينقل للأمن القومي بصنعاء وظل محتجزا لمدة عشرة أشهر، ثم أحيل للنيابة الجزائية المتخصصة بصنعاء وتم التحقيق معه في تاريخ 13/5/2018م بدون حضور محام ثم أحيل للمحاكمة.

وقال صبره، إن المحكمة حاكمت المسلماني وحكمت عليه "بدون حضور محامي معه وعند مواجهته في جلسة المحكمة المنعقدة في 29/10/2018م بتهمة التخابر وإعانة العدوان أنكر تلك التهمة، وقال إن الأقوال المنسوبة إليه لدى الأمن القومي كانت تحت الضغط والإكراه، وبالنسبة للرسائل النصية فقد أنكرها أيضا وقال إن الإحداثيات التي ادّعوا قيامه برفعها تقع في مناطق الحدود في قرى مهجورة ومناطق عسكريه لا يستطيع الفرد العادي الوصول إليها، لكن المحكمة لم تلتفت لدفاعه ذلك وأصدرت حكمها المشار إليه سابقا".

ويضيف: بعد "رفع قضيته للاستئناف كلفتنا الشعبة بتقديم عون قضائي له وقدمنا عريضة استئناف عنه بينّا فيها الأخطاء الجوهرية التي وقع فيها الحكم الابتدائي لكن الشعبة سارت في إجراءات المحاكمة وأصدرت حكمها يومنا هذا الأحد الموافق 8/11/2020م والذي قضى بتأييد الحكم الابتدائي بكل فقراته".


Create Account



Log In Your Account