نائب الرئيس في برقية تهنئة لـ"كاميلا هاريس": نتطلع للتعاون في محاربة الإرهاب ووقف عبث إيران
الأحد 08 نوفمبر ,2020 الساعة: 09:17 مساءً
متابعات

بعث نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح، اليوم الأحد، برقية تهنئة إلى نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس، بمناسبة الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. 


وتتولى هاريس منصب نائب الرئيس في إدارة الرئيس الجديد كأول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال نائب الرئيس في برقية تهنئة نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ): "تتطلع القيادة السياسية في اليمن بالعمل لخدمة السلام والاستقرار، في المنطقة، وتحديداً في اليمن الذي يعاني من انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران والتي انقلبت على إرادة الشعب والتجربة الديمقراطية والمرجعيات الوطنية والدولية".

وعبر نائب الرئيس عن "أمله في الرئاسة الجديدة للولايات المتحدة بقيادة بايدن، في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتطوير التعاون في مختلف المجالات لا سيما في المجال الأمني ومحاربة الإرهاب وإيقاف العبث الإيراني وعبث حزب الله في اليمن، والعمل من أجل تحقيق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة".

وفي وقت سابق، قال نائب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، رو خانا، إن بلاده ستعمل على وقف دعم الحرب السعودية في اليمن.

وتقود السعودية  تحالفاً عربياً عسكرياً ينفذ، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس عبدربه منصور هادي لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران منذ أواخر عام 2014.

وفي سبتمبر 2019 قاد خانا مع مجموعة من النواب الجمهوريين والديمقراطيين على حملة لإنهاء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، عبر حظر الدعم اللوجستي الأمريكي للغارات الجوية للتحالف باليمن من خلال تعديل مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوي.

وجاءت تصريحات خانا، بعدما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، السبت، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، على الجمهوري دونالد ترامب ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وكان بايدن قال خلال حملاته الانتخابية، إنه يعتزم إعادة تقييم علاقات واشنطن مع الرياض، وإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن.

وأسفر النزاع في اليمن عن مقتل نحو 12 ألف مدني يمني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.


Create Account



Log In Your Account